صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الرشق : علم البيانات فرصة كبيرة للوظائف في العالم الرقمي

اي تي جي (ITG) تقدم جلسة تحفيزية لطلاب مؤسسة التعليم لأجل التوظيف حول تخصص علم البيانات

تستمر شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا (ITG) في لعب دور المحفز والمساعد لتأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم ومعرفتهم لدخول سوق العمل في القطاع التقني أو القطاعات التي تطوع التكنولوجيا لخدمة المجتمع والإقتصاد، حيث بادرت الشركة الأسبوع الفائت بتقديم جلسة تحفيزية استهدفت طلاب من مؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية ( EFE-Jordan ) تناولت تخصص “علم البيانات” وفرص التوظيف في هذا التخصص الواعد.
وجاء تنظيم هذه الجلسة التوعوية التحفيزية، التي انعقدت في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بمبادرة من شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا (ITG)، انطلاقا من مسؤوليتها الإجتماعية تجاه المجتمع الأردني والإقتصاد بشكل عام لتعزيز مفهوم ” التدريب لأجل التوظيف”، وفي إطار شراكتها الإستراتيجية المستمرة مع مؤسسة “التعليم لأجل التوظيف” التي تقود مبادرة وطنية هادفة لخلق فرص اقتصادية لفئة الشباب الباحثين عن العمل في جميع أنحاء المملكة.
وتضمنت الجلسة تعريفاً بتخصص علم البيانات وأهميته في الإقتصاد الرقمي وفرصُه الكبيرة للتوظيف وخصوصا أن آخر عشر سنوات شهدت توسعا ونموا كبيرين في هذا العلم مع التوسع والإنتشار الكبير لاستخدام الإنترنت، والطلب الكبير على التخصص من قبل شركات تقنية المعلومات وتحفيز الطلاب على بذل مزيد من الجهد للتطور بهذا المجال، في وقت تستمر فيه شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا  في إتاحة الفرصة للمتميزين من الطلاب في الحصول على وظيفة ضمن شواغر وظيفية توفرها الشركة لهذا الغرض.
وتشير التقديرات أن قطاع تقنية المعلومات الأردني يستقبل سنويا نحو 7 آلاف خريج من مختلف تخصصات الإتصالات والتقنية.
وقدم الجلسة مسؤول التدريب والتطوير في شركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا (ITG) زيد الرشق الذي أكد أن علم البيانات اليوم هو من العلوم والتخصصات الأكثر أهمية في العالم الرقمي مع الإنتشار والإستخدام الواسع للإنترنت والأنظمة الإفتراضية التي تحتوي على زخم كبير من البيانات التي يمكن الإعتماد عليها وتحليلها للخروج بنتائج لاتخاذ القرارات في مختلف القطاعات.
وقال الرشق أن علم البيانات يجمع بين مجالات متعددة تشمل الأمور الإحصائية والأساليب العلمية والذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات المجمعة من الويب والهواتف الذكية والعملاء وأجهزة الإستشعار وغيرها من المصادر لاستخراج القيمة من البيانات من أجل استخلاص رؤى قابلة للتطبيق.
وأشار إلى أن علم البيانات يُعتبر فرصة واعدة للتوظيف وخصوصا في قطاع التقنية ومع التحول الرقمي الذي يشهده العالم في كل القطاعات الحكومية أو مؤسسات وشركات القطاع الخاص، فمن يمتلك هذه العلوم ومهاراتها فهو على موعد مع فرص كبيرة للتوظيف اليوم وفي المستقبل.
وشركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا (ITG) هي شركة عالمية قائمة على الديناميكية والإبتكار، تعمل في خمسة فروع في كل من الشرق الأوسط وآسيا، بالإضافة إلى إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية. وتتمثل مجالاتها الرئيسية فيما يلي:الحلول التعليمية: منظومة (EduWave®️) للتعليم والتعلم الإلكتروني والإدارة التعليمية، والحلول الحكومية/ المؤسسية، متمثلة بمنظومة تخطيط الموارد الحكومية (WaveGRP®️) ومنظومة تخطيط الموارد المؤسسية(WaveERP®️) ، بالإضافة إلى حل إدارة الوثائق الإلكترونية  .( WaveDMS®️ )
ومؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية هي منظمة غير ربحية مسجلة محلياً تأسست عام 2006، وتقود مبادرة وطنية هادفة لخلق فرص اقتصادية لفئة الشباب الباحثين عن العمل في جميع أنحاء المملكة. يبدأ نهجها بإجراء تحليل شامل لسوق العمل يركّز على بناء شراكات مع القطاع الخاص في جميع أنحاء المملكة – بدءاً من الشركات العالمية وحتى الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة – بهدف تحديد احتياجات السوق، والمهارات المطلوبة لأداء هذه الوظائف. كما تقوم الشركة بتصميم برامج تدريبية للشباب موجهة نحو قطاع معين، يكون من نتائجها إيجاد فرص عمل مباشرة، أو فرص ريادة أعمال خاصة بالمشاريع الصغيرة.

التعليقات مغلقة.