صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزارة المياه والري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تفتتحان التوسعة الجديدة لمحطة تنقية العقبة الشمالية لمعالجة مياه الصرف الصحي (صور)

افتتح وزير المياه والري المهندس محمد النجار والمهندس خالد العبيدين مدير عام شركة مياه العقبة ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن السيدة شيري كارلين، اليوم التوسعة الجديدة لمحطة تنقية العقبة الشمالية لمعالجة مياه الصرف الصحي، وذلك بحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والجهات المانحة والجهات المعنية في محافظة العقبة.
ومن خلال هذه التوسعة، قامت شركة مياه العقبة، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ببناء مرافق جديدة لزيادة قدرة معالجة مياه الصرف الصحي من 12 ألف متر مكعب في اليوم إلى 40 ألف متر مكعب في اليوم. وستعمل المحطة على تحسين جودة مياه الصرف الصحي وذلك لاستخدامها كمصدر بديل للمياه العذبة لتغطية الاحتياجات الصناعية والحضرية وري المسطحات الخضراء، الأمر الذي سيزيد من كمية المياه المخصصة للاستخدام المنزلي لسكان محافظة العقبة بما يقدّر بنسبة 25 بالمائة.
ومن جهتها، قالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شيري كارلين: “ستكون محطة التنقية التي نفتتحها اليوم بمثابة مصدر تزويد مستمر وموثوق للمياه اللازمة لدعم اقتصاد العقبة المتنامي. وإنه لمن دواعي الشرف للولايات المتحدة أن تكون جزءاً من هذه الشراكة القيّمة مع وزارة المياه والري وشركة مياه العقبة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي من أجل إيجاد مستقبل أكثر أماناً مائياً للأردن. هذه التوسعة هي خير مثال على تكاتف الحكومة الأردنية والسلطات المحلية والدعم الدولي للعمل معاً لمواجهة تحديات المياه في الأردن.”
وتستخدم المرافق الجديدة حالياً مزيجاً من البدائل الخضراء، مثل الطاقة الشمسية والغاز الحيوي المنتج من خلال عملية معالجة مياه الصرف الصحي، لدعم استدامة المحطة والقدرة على تحمل تكاليفها.
يأتي هذا المشروع بالشراكة بين شركة مياه العقبة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بهدف تحسين البنية التحتية للصرف الصحي لسكان العقبة والبالغ عددهم 150,000 نسمة ومواكبة النمو السكاني والاقتصادي المستقبلي

 

التعليقات مغلقة.