صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تحذير أميركي وتوقعات بعصيان مدني.. ماذا يحدث في السودان؟

حذرت السفارة الأميركية في السودان، الخميس، رعاياها من مظاهرات اليوم، وناشدتهم بتجنب الحشود، حيث من المتوقع القيام بأعمال عصيان مدني.

وقالت السفارة الأميركية، على تويتر، إنها تنصح رعاياها بتجنب الحشود في الخرطوم وولايات أخرى خلال مظاهرات اليوم.

والمظاهرات تأتي بعد يوم من اعتقال قوات الأمن السودانية اثنين من الشخصيات البارزة، أحدهما وزير سابق، في قوى إعلان الحرية والتغيير المعارضة التي تقود الاحتجاجات ضد سيطرة العسكر على الحكم منذ العام الماضي.

والرجلان آخر من يتم توقيفهم منذ سيطرة الجيش على الحكم، في 25 أكتوبر، الذي نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وأطاح القيادة المدنية وشخصيات من قوى إعلان الحرية والتغيير.

وقالت مراسلة الحرة في الخرطوم إن المتظاهرين تجمعوا منذ ساعات الصباح الأولى، في نقاط محددة بأحياء شرق وغرب وجنوب العاصمة الخرطوم، وذلك استجابة لدعوة للتظاهر أعلنتها ما يعرف بتنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم، أسمتها “مليونية العسكر للثكنات”.

ومنذ استيلاء الجيش على السلطة، شنت السلطات حملة قمع دامية على التظاهرات المنتظمة المناهضة لما قام به العسكر، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 79 شخصا وإصابة المئات، وفق لجنة أطباء السودان المركزية.

وحذرت الولايات المتحدة، التي أوقفت صرف 700 مليون دولار من المساعدات، من أن استمرار حملة القمع سيكون له “عواقب”.

وقالت القائمة بالأعمال الأميركية في السودان، لوسي تاملين، في تغريدة نشرت نسخة منها بالعربية، ليل الأربعاء، إن “الاعتقالات والاحتجاز التعسفي لشخصيات سياسية ونشطاء المجتمع المدني والصحفيين تقوض الجهود المبذولة لحل الأزمة السياسية في السودان”.

التعليقات مغلقة.