صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الفوسفات توزع 165 مليون دينار أرباحا نقدية على المساهمين

صادقت الهيئة العام لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، على الميزانية السنوية وحساب الأرباح والخسائر وإبراء ذمة مجلس الإدارة عن السنة المالية 2021، خلال اجتماعها العادي، وتنسيب مجلس إلادارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 200 بالمئة من رأس مال الشركة المدفوع والبالغ 82.5 مليون دينار، وبواقع 165 مليون دينار.
وعرض الدكتور الذنيبات، خلال الاجتماع، بحضور أعضاء مجلس إدارة الشركة، والرئيس التنفيذي المهندس عبد الوهاب الرواد، ومندوب مراقب عام الشركات، لأعمال الشركة وانجازاتها خلال العام الماضي ومشاريعها المستقبلية.
وقال، “اننا وعدنا وأوفينا ونؤكد لكم ان اخبار الانجازات ما زالت متواصلة من توسعة في الطاقة الإنتاجية للمصانع وشراكات جديدة مع شركات عالمية، وفتح أسواق جديدة وزيادة في كميات التعدين والمبيعات، وسنقطف ثمار ذلك كله في المدى القصير والمتوسط”.
وقال، ان الشركة، تعرضت لأزمات وخسائر مالية كادت ان تعصف بها في سنوات خلت، رافقها تراجع في الاداء افقدها بعضا من أسواقها وثقة المتعاملين معها قبل عام 2017.
واشار الذنيبات، الى اجتماع الهيئة العامة للشركة الذي ناقشت خلاله، أوضاع الشركة وقوائمها المالية الموحدة في تقريرها الثالث والستين، وحمل في طياته خسائر تقدر بتسعين مليون دينار، وديون بلغت 444 مليون دينار، وخسائر تجاوز رأسمالها بحوالي 110 بالمئة وهو ما دفع البعض للمطالبة بتصفية الشركة.
واكد أن المجلس التزم أمام الهيئة العامة في حينه، بوضع خطة قابلة للتنفيذ والمساءلة لاعادة الشركة الى المكانة التي تستحق بين الشركات العالمية، واطفاء الخسائر وسداد ديونها ورفع سوية ادائها، واستعادة الأسواق التي فقدتها والثقة التي تراجعت بها وتحريرها من احتكار التعدين وضبط نفقاتها.
وبين الذنيبات، أن هذا العمل تطلب اعداد خطة عمل محكمة لاربع سنوات مضت، تم تنفيذها وفق نظام دقيق من المتابعة والمساءلة، وإرساء قواعد العمل المؤسسي وضبط النفقات، وارساء مبدأ التنافسية في اعمال التعدين، واعتماد الشفافية والمساءلة في اجراءات العمل.
واكد أن المجلس اوفى بوعده، وتمكن من نقل الشركة من مربع خسارة بلغت 90 مليون دينار في عام 2016، الى ارباح تشغيلية بلغت 535 مليون دينار، وارباح صافية بعد الضرائب بلغت 336.4 مليون دينار في عام 2021.
وقال، ان هذا الانجاز جاء ثمرة للجهود المشتركة بين مجلس الإدارة، والادارة التنفيذية والعاملين في الشركة، وبالتنسيق والتعاون المستمر مع النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية، وحرص الجميع على استمرار الشركة وادامة هذا التعاون البناء والمثمر.
وأوضح ان شركة مناجم الفوسفات الأردنية، حققت في السنة الماضية 2021، المركز الأول على مستوى الشركات المساهمة العامة في وطننا العزيز، بعد ان تمكنت من تحقيق أعلى كمية انتاج وصادرات، وكذلك ايرادات منذ تاريخ تأسيسها.
وقال، ان الشركة حققت العام الماضي، نموا في الأرباح التشغيلية بنسبة تقارب 10 أضعاف ما حققته العام 2020، فيما ارتفعت حصة السهم الواحد من الارباح خلال العام الماضي بمقدار 10 اضعاف أيضا مقارنة مع العام الذي سبقه؛ حيث بلغت ربحية السهم الواحد من الأرباح 4.06 دينار/ سهم في عام 2021 مقابل 0.35 دينار/ سهم في عام 2020.
وبين الذنيبات، ان الشركة التزمت بالنهج الذي سارت عليه بالعمل على ضبط وتخفيض كلف المبيعات، ما اسهم في خفض نسبة تكلفة المبيعات الى المبيعات بمقدار 24% مقارنة بعام 2020، وتعزيز مركزها المالي والحفاظ على النسب المالية المختلفة ضمن الحدود الامنة، والتي تتفق والشروط الواردة في عقود المقرضين.
واكد ان قيمة موجودات الشركة، إرتفعت في عام 2021 بمقدار 361 مليون دينار مقارنة مع عام 2020؛ ما يعكس تكاملية العمل على جميع عناصر قوائم الدخل والمركز المالي للشركة.
وبين الذنيبات، أن الشركة وعملا بالتزام مجلس ادارتها والادارة التنفيذية، تمكنت من تحقيق زيادة في الصناعات التحويلية في قطاع الفوسفات للأربع سنوات المقبلة، فيما بدأت العمل على العديد من المشاريع الاستراتيجية التي ستسهم في تدعيم النتائج غير المسبوقة التي تحققت عام 2021 والمحافظة عليها وزيادة نموها، وبالتالي تحصينها من أي تقلبات للأسعار والأسواق مستقبلاً.
واكد أن هذه المشاريع ستسهم أيضا في تعزيز القدرة التنافسية للشركة على مستوى العالم، وزيادة قدرتها على تلبية احتياجات السوق، إضافة الى تخفيض كلف انتاج الطن الواحد من الفوسفات الخام ومن السماد.
وعرض الذنيبات لأبرز واهم هذه المشاريع، والتي ستسهم في توفير فرص عمل جديدة، والحد من نسب البطالة في السوق الاردني، وتشمل،زيادة الطاقة الانتاجية لمصنع حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي/ العقبة لتصل الى 1500 طن يومياً وبنسبة زيادة 67 بالمئة، رفع الطاقة الانتاجية لمصانع الشركة الهندية الاردنية المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات وصولاً الى طاقة انتاجية يومية 2000 طن من مادة حامض الفوسفوريك لتلبية الطلب العالمي المتزايد والذي سيعزز قدرة الشركة التنافسية في الأسواق العالمية، ورفع الطاقة الانتاجية لمنتجات شركة الأسمدة اليابانية الأردنية (NJFC) من الأسمدة لتعزيز القدرة التنافسية وزيادة الايرادات من المبيعات والعملة الصعبة.، والبدء بتنفيذ إنشاء مصنع غسيل الفوسفات في منطقة الشيدية بمحافظة معان وفق الاتفاقية التي وقعتها شركة مناجم الفوسفات الأردنية، والشركة المثالية المتطورة للصناعات التحويلية بكلفة مالية تقدر بنحو 85 مليون دولار.
واشار الذنيبات، الى العديد من المشاريع، التي تضمنها التقرير السنوي لعام 2021 في بند الخطط المستقبلية، ويجري التباحث حولها بهدف اقامة صناعات فوسفاتية جديدة في الاردن.
وفيما يتعلق بالموارد البشرية، بين الذنيبات، انه تم تدريب وتأهيل وتعيين ما يقرب من 300 مهندس وفني في مواقع الشركة المختلفة؛ لضمان رفدها بالكفاءات المؤهلة والمساهمة في حل مشكلة البطالة من العمالة الماهرة والمدربة.
وفي مجال البيئة والسلامة العامة، اوضح أن الشركة، حصلت على العديد من الجوائز العالمية في هذا المجال لثلاث سنوات متتالية، في الوقت الذي عملت فيه على معالجة الأمور البيئية في منطقة العقبة والرصيفة والشيدية، والبدء بتشجير ما يعرف بجبل الجبس في العقبة الذي سيتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات المقبلة.
واعرب الذنيبات، عن تقدير مجلس الادارة والادارة التنفيذية، لجميع المساهمين لمتابعتهم عمل وأداء الشركة، التي أصبحت محل تقدير واحترام على الصعيدين المحلي والعالمي وثقتهم بها.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.