صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزير التنمية يدعو إلى إنشاء حضانات مؤسسية في الجهات الحكومية

خاطب وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة، للالتزام بتعميم رئيس الوزراء بشر الخصاونة الذي يقضي بضرورة إنشاء حضانات مؤسسية لرعاية أطفال العاملات لديها “ضمن أماكن مناسبة أسوة بالقطاع الخاص”، بحسب ما ذكر بيان لوزارة التنمية الخميس.

وقالت الوزارة إن “هذه المخاطبات تأتي في إطار سعيها للعمل على تنمية الطفولة المبكرة، وتأمين بيئة آمنة للطفل، إضافة إلى توفير فرص عمل للمرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل”.

وأشارت إلى أنها “تعمل مع شركائها كافة في القطاع الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لوضع السياسات والآليات الممكنة من أجل زيادة أعداد الحضانات في المملكة وتدريب مقدمي الرعاية في الحضانات لتجويد الخدمات المقدمة للأطفال، إضافة إلى تبسيط إجراءات الترخيص لإنشاء الحضانات، مع مراعاة تحقيق المصلحة الفضلى للطفل من حيث نمائه وسلامته”.

والالتحاق بالحضانات يشكل فقط 1% من 1.400.000 طفل في الأردن بسن الحضانة استنادا إلى دراسات لم تسمها وزارة التنمية التي قالت إن هذا يعني “لا بد من وجود 40 ألف حضانة لاستيعاب هذا العدد، حيث يخلق نحو 70 ألف فرص عمل في قطاع الحضانات، بينما يوجد 1159 حضانة مرخصة فقط، منها 10 حضانات في الدوائر الرسمية فقط و13 في المستشفيات والمراكز الصحية”.

التعليقات مغلقة.