صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حرب أوكرانيا.. ما الأهمية الاستراتيجية لـ”سلوفيانسك وكراماتورسك”؟

قال مسؤولون استخباراتيون وعسكريون غربيون إن الحرب في أوكرانيا تمر بمرحلة حرجة يمكن أن تحدد النتيجة طويلة المدى للصراع.

ووفق شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، الأربعاء، فإن “هذه اللحظة المحورية قد تفرض قرارا صعبا على الحكومات الغربية، التي عرضت حتى الآن الدعم لأوكرانيا”.

ويستعد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لقيادة مجموعة عمل من حوالي 50 دولة لمناقشة الأزمة، اليوم الأربعاء، حيث تتوقع الولايات المتحدة المزيد من الإعلانات عن حزم الأسلحة والمعدات لأوكرانيا، وفقًا لمسؤول دفاعي أمريكي كبير.

ونقلت الشبكة عن مسؤول كبير في حلف شمال الأطلسي (ناتو) :”أعتقد أننا على وشك الوصول إلى النقطة التي سينجح فيها جانب أو آخر، إما أن يصل الروس إلى سلوفيانسك وكراماتورسك أو سيوقفهم الأوكرانيون، وإذا كان الأوكرانيون قادرين على الصمود، في مواجهة هذا العدد من القوات، فسيكون ذلك مهمًا”.

ومنذ انسحاب القوات الروسية من محيط العاصمة كييف، مطلع أبريل الماضي، اتجهت الجهود الروسية نحو الشرق والجنوب.

وتسيطر موسكو وقوات الانفصاليين الموالين لها على معظم أراضي دونيتسك ولوهانسك اللتين أعلن فيهما الانفصاليون “جمهوريتين” عام 2014، واعترفت بهما موسكو قبل أيام من بدء عملياتها العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتمثل المدينتين محور نقل مهماً، وبهما صناعة ثقيلة كبيرة وإمكانيات تصنيع، ويعد الوصول والسيطرة عليهما إنجاز مهم للقوات الروسية حيث ستقترب بذلك من حدود منطقة دونيتسك وتأمين جزء كبير من شمالها، فالمدينتان تقعان على بعد نحو 25 كيلومتراً من حدودها الغربية.

كما يتمتعان بأهمية رمزية أيضاً حيث استولت عليهما القوات الانفصالية الموالية لموسكو لعدة أشهر في عام 2014، قبل أن يطردهم الجيش الأوكراني ويعيد سيطرته مرة ثانية.

ويجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “ناتو”، الأربعاء، لمناقشة 3 ملفات بارزة بينها كيفية الرد على ما يصفونه بـ”التهديدات الأمنية” الروسية على المديين المتوسط والطويل، قبل قمة مقررة نهاية الشهر في مدريد.

ويمثل الاجتماع الذي يستمر يومين ويبدأ في المساء اللمسة الأخيرة في الاستعدادات لاجتماع قادة الناتو في مدريد، حيث يخطط الحلف لتبني استراتيجيته للسنوات المقبلة.

التعليقات مغلقة.