صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الكهرباء الوطنية تقترض 100 مليون دينار

أعلن البنك المركزي عن نتائج مزاد الشريحة الأولى من الإصدار الخامس من صكوك مرابحة شركة الكهرباء الوطنية، والبالغة قيمته (100) مليون دينار، ولآجل ثلاث سنوات ونصف وبعائد (نسبة مرابحة) 4.25% سنوياً.

ووافقت الحكومة لشركة الكهرباء الوطنية بموجب قرار مجلس الوزراء على قيام شركة الكهرباء الوطنية باقتراض مبلغ 917 مليون دينار لتغطية الاحتياجات التمويلية للشركة والالتزامات المترتبة عليها حتى نهاية العام الحالي.

قرار مجلس الوزراء الذي نشر ضمن وصف برنامج الصكوك الاسلامية لشركة الكهرباء الوطنية للعام 2022 والذي وصل المملكة نسخة منه مكّن الشركة من الاقتراض من خلال البنوك المحلية أو المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أو البنوك الاسلامية أو السندات أو اصدار الصكوك الاسلامي بكفالة البنوك الاسلامية.

وقرر مجلس ادارة شركة الكهرباء الوطنية في الربع الاول من العام الحالي الموافقة على اصدار صكوك التمويل الاسلامية بقيمة 375 مليون دينار على شرائح وذلك لعايات تمويل مشتريات الطاقة وكذلك مشتريات الشركة من الغاز الطبيعي والمسال ومشتريات الوقود.

وعليه اعدّت شركة الكهرباء الوطنية دراسة جدوى لمشروع تمويل مشتريات الطاقة وكذلك مشتريات الشركة من الغاز الطبيعي والمسال ووقود لاستخدامه في توليد الكهرباء وومشتريات الوقود من خلال اصدار صكوك تمويل اسلامي، بحيث سيتم اطفاء الصكوك من خلال التسديد الجزئي بموجب 7 أقساط نصف سنوية متساوية.

وحُددت الأسباب الفنية لسلعة المرابحة (الغاز الطبيقي ومشريات الطاقة مشتريات الوقود)، لإستخدام الطاقة الكهربائية في زيادة كفاءة محطات توليد الكهرباء وتقليل تكاليف الصيانة وأن تكلفة الغاز الطبيفي أقل من الوقود الثقيل وان له اثار ايجابية على البيئة نتيجة التخفيض من الانبعاثات الغازية الناتجة عن استخدام الوقود الثقيل بالاضافة الة تنويع مصادر الطاقة.

أما الاسباب التمويلية للتمويل عن طريق الصكوك جاء لتنويع مصادر التمويل بحيث أشارت دراسة لشركة الكهرباء الوطنية أن تكلفة التمويل من خلال الصكوك أقل مقارنة مع التمويل عن طريق القروض التقليدية حيث تتوقع الشركة أن يتم تحقيق وفورات مالية بقيمة تقديرية وصلت الى 12.5 مليون دينار من خلال اصدار الصكوك الاسلامية مقارنة بالتمويل من خلال القروض البنكية التقليدية.

وتعتبر الحكومة ممثلة بوزارة المالية هي الضامن للصكوك الصادرة عن الشركة من حيث تسديد ثمن سلعة المرابحة ( الغاز الطبيعي ومشتريات الطاقة مشتريات الوقود) وكافة دفعات العائد ( نسبة المرابحة) في مواعيد استحقاقها وذلك بموجب كتاب وزارة المالية الصادر بنهاية شهر ايار الماضي.

ويشار إلى أن نتائج مزاد الشريحة الأولى من الإصدار الخامس من صكوك مرابحة شركة الكهرباء الوطنية والمنشورة على موقع البنك المركزي، بينت حجم العروض الواردة في المزاد بلغت 320 مليون دينار، وبتغطية وصلت إلى 3.2 مرة، وحجم العروض المقبولة 100 مليون دينار.

التعليقات مغلقة.