صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“درس خصوصي” من سمية الخشاب لطلاب الثانوية

في ثوب مختلف، ظهرت الفنانة المصرية سمية الخشاب، بدور “مدرس” يعرف من أين تؤكل الكتف. قدمت شروحا لطلاب الثانوية، وأمنيات بالتوفيق.

عبر حسابها على موقع تويتر، نشرت الخشاب عدة تغريدات تلخص بعض أجزاء من منهج اللغة العربية المقرر على طلاب الثانوية العامة. بدا الأمر ساخرا في بداية الأمر، لكن البعض قرأ ما كتبت، فكان بعض مما شرحت في نقاط الامتحان.

في نقاط، لخصت الخشاب المدارس الأدبية، وشرحت كيف أن لكل مدرسة شعراء وأدباء، ولغة وموسيقى شعرية، تتمثل في وزن وقافية، ووحدة صياغة تختلف باختلاف المضمون، قبل أن تخبر متابعيها أنها ستمسك كل مدرسة على حدة “ونلمها في شوال”.

لفظة “نلمها” كما يقولها المصريون تتعلق بجمع المنهج في لحظات سريعة، معالجة سريعة لمادة سيترسخ في ذهن قارئها بضعة تفاصيل قد تفيده في وقت الامتحان، تشبه حين يقول طالب لآخر “هنلم المادة في ساعات قليلة”.

ما بين الإحياء والبعث، وأبوللو، والاتجاه الوجداني، والديوان، والمهاجر، والواقعية، تحدثت الفنانة المصرية في تغريدات قرأها البعض، ثم عادوا أنفسهم ليشكرونها بعد الامتحان، مؤكدين أن بعض أسئلته كانت مما شرحت.

وليد طارق، أحد طلاب الثانوية العامة، عمد إلى طباعة تغريدات سمية الخشاب، وقرأها قبل دخول اللجنة، ونشر صورة للورق وهو بين يديه يراجع منه قبل لحظات من الامتحان، قائلا إن تغريدات سمية “أحسن من المفاهيم”.

وفيما يشبه طباعة الكتب، صمم أحدهم لها صورة لسلسلة كتب بعنوان “سلسلة الخشاب للثانوية العامة” على أنه ترك للسلسلة شعارا “مع سمية الخشاب هتقفل المادة من غير عذاب”.

على أن الأمر تخطى مسألة اللغة العربية، آخرون أرسلوا لها رسائل راغبين في تلخيص مواد أخرى خارج إطار الثانوية العامة، وهم كثيرون، في حالة دفعت باسم الفنانة المصرية لقائمة “الاكثر مشاهدة”.

وما بين “كوميكس” وعبارات شكر، تعددت تغريدات المتابعين للفنانة المصرية، التي طالما أثارت الجدل على تويتر، غير أنها اكتفت بنشر رسالة موجهة للطلاب بعد الامتحان قالت فيها إنها سعيدة إنهم أدوا الاختبارات بسهولة “مبسوطة أوي إنكم حليتوا، المادة اللي جاية عندكم إيه وإمتى، وأنا معاكم لحد ما تخلصوا، بحبكم وفخورة بيكم”.

التعليقات مغلقة.