صحيفة الكترونية اردنية شاملة

صعود النفط بعد خسائر الأسبوع الماضي

سجلت أسعار النفط انتعاشا مستهل تعاملات اليوم الإثنين 8 أغسطس /آب 2022، بعد أن شهدت تراجعات قاسية خلال الأسبوع الماضي.

وعزز من ارتفاع أسعار الخام استمرار التوتر بين الصين وتايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية لتايوان تزامنا مع تخفيف الصين لقيود الحظر في إطار سياستها التي تهدف إلى 0 كوفيد.

ارتفاع أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الإثنين أكثر من 1% أو ما يعادل واحد دولار للبرميل لكن الأسعار لا تزال قرب أدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري.

وانتعشت العقود الآجلة لخام الأمريكي لتصل إلى نحو 90.01 دولار للبرميل، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 95.92 دولار للبرميل.

وساهمت بيانات عن نمو قوي للوظائف الأمريكية في دعم أسعار النفط بشكل طفيف يوم الجمعة الماضي لتعوض بعض الخسائر التي منيت بها خلال أسبوع.

وأنهت عقود النفط الأسبوع الماضي عند أدنى مستوياتها منذ فبراير/شباط بسبب المخاوف من احتمال أن يؤثر الركود على الطلب على الوقود.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن نمو الوظائف في الولايات المتحدة ارتفع بشكل غير متوقع في يوليو/ تموز الماضي مع زيادة الوظائف في القطاع غير الزراعي بمقدار 528 ألف وظيفة، وهي أكبر زيادة منذ فبراير/ شباط الماضي.

وقال بوب يوجر، مدير إدارة العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو “هذه بيانات اقتصادية قوية تدعم صعود سوق النفط”.

وتصاعدت المخاوف من حدوث ركود بعد أن حذر بنك إنجلترا يوم الخميس الماضي من ركود طويل الأمد بعد أن قام بأعلى رفع لأسعار الفائدة منذ عام 1995.

واتفقت مجموعة أوبك+ هذا الأسبوع على زيادة إنتاجها المستهدف من النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول المقبل، لكن بحسب بيانات أوبك، هذه واحدة من أصغر الزيادات منذ بدء تطبيق مثل هذه الحصص في عام 1982.

ومن المتوقع تصاعد المخاوف المتعلقة بالإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء، إذ من المقرر أن تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر الواردات الروسية المنقولة بحرا من الخام والمنتجات النفطية حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر/كانون الأول.

التعليقات مغلقة.