صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجامعة الأردنية تدخل تصنيف شنغهاي العالمي

دخلت الجامعة الأردنيّة تصنيف شنغهاي العالمي؛ حيث صُنّفت ضمن أفضل 701-800 جامعة في العالم، بحيث أنها الوحيدة محليًّا وواحدة من 19 جامعةً عربيّةً فقط التي أُدرج اسمها في هذا التصنيف للعام 2022.
ووفقا لبيان الجامعة اليوم الثلاثاء، فإن إدراج أي جامعة في تصنيف شنغهاي، يتطلب تحقيقها لأحد الشروط الخاصة المتمثلة بحصولها – من خلال أكاديميّيها أو خرّيجيها- على جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز، أو أن يتواجد ضمن كادرها الأكاديميّ باحثون من الأعلى استشهادا على مستوى العالم، أو نشر الأكاديميّين العاملين فيها أبحاثا علمية في مجلتي Nature أو Science، أو نشرهم عددا كبيرا من الأبحاث العلمية في المجلات المُدرجة في قاعدة (Clarivate (ISI.
أمّا ترتيب الجامعات فيُحسب بذات المعايير والشّروط السّابقة التي تخوّل الجامعات الدّخول إلى هذا التّصنيف، ويُضافُ إليها معيارٌ آخر يتعلّق بمؤشر الإنجاز الأكاديمي في المعايير السابقة نسبة إلى حجم المؤسسة.
يذكر أن معهدُ التعليم العالي التابع لجامعة شنغهاي، نشر تصنيف شنغهاي المعروف بالتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية Academic Ranking of World Universities (ARWU) للمرة الأولى عام 2003.
ومنذ عام 2009، أخذ التصنيف بالصدور عن المنظمة المستقلة المُتخصّصة بالأبحاث العلمية في مجال التعليم العالي شنغهاي الاستشارية للتصنيفات.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.