صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الدرعاوي: لا اجابة مقنعة لوجود لجنة وزارية للحوافز في قانون بيئة الأعمال

الدرعاوي: صلاحية منح الحوافز يحب ان تكون من تخصص وزارة الاستثمار وليس لجنة وزارية
الدرعاوي: ليس هنالك داع من سحب صلاحيات منح الحوافز من وزارة الاستثمار ومنحها للجنة وزارية

 

 

قال الكاتب والمحلل الاقتصادي سلامة الدرعاوي ان قانون بيئة الاستثمار سوف يؤسس لمرحلة جديدة في قانون بيئة الأعمال ولا بد ان يكون هنالك معالجات حصيفة ورشيدة لبعض البنود التي قد تثير التساؤلات.
وبين الدرعاوي خلال استضافته على شاشة المملكة عبر برنامج “صوت المملكة” ، ان هنالك لجنة وزارية لمنح الحوافز وهذا الموضوع انه ليس هنالك اجابة مقنعة لوجود هذه اللجنة.
وقال الدرعاوي ان مشاكل الاقتصاد الاردني سهلة وواضحة ، حيث كان هنالك تعدد بمرجعية الاستثمار وكان هنالك تشابك بالقوانين والأنظمة ومزاجية تعامل الجهاز الاداري مع المستثمرين والمواطنين اضافة الى عدم المؤسسية في منح الاعفاءات.
وأكد الدرعاوي ان هذا القانون لا يغطي جميع هذه المشاكل، حيث ان صلاحية منح الحوافز يحب ان تكون من تخصص وزارة الاستثمار وليس لجنة وزارية.
وأشار الدرعاوي ان جميع مشاكل المجتمع الاردني من خلال المشاريع التي أثارت جدلا والتي حصلت على اعفاءات لم تكن من خلال قانون تشجيع الاستثمار بل كانت من مجلس الوزراء.
وأكد انه ليس هنالك داع من سحب صلاحيات منح الحوافز من وزارة الاستثمارومنحها للجنة وزارية.
واشار ان التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة لم تعد تقليدية بل هنالك تحديات اقتصادية داخلية وخارجية تواجهها المملكة.
وقال الدرعاوي ان هذه التحديات تؤثر على معدلات النمو في الاردن وتؤثر أيضا على سير العملية الاقتصادية في المملكة.
وبين الدرعاوي ان هنالك تداعيات ومشاكل كبيرة تواجه الاقتصاد الاردني خاصة بعد أزمة كورونا، اضافة الى عدم استقرار الوضع الاقليمي.
وحول قانون تنظيم البيئة الاستثمارية في المملكة قال الدرعاوي ، ان الاردن بحاجة لهذا القانون لان التحديات التي تعصف بالاقتصاد الاردني لم تعد تقليدية بل هنالك تحديات خارجية تؤثر بشكل كبير على معدلات النمو والمشهد الاقتصادي في الاردن.
وأكد الدرعاوي ان هنالك مشكلة كبيرة في الاقتصاد الاردني خاصة في السنوات الأخيرة.
وأشار الدرعاوي أنه وفي ظل هذه التحديات الكبيرة التي واجهت الاقتصاد لجأت الحكومة الى قانون تنظيم بيئة الأعمال لتحفيز الاقتصاد.
وأكد الدرعاوي ان القطاع الخاص في الاردن يحتاج الى آليات تحفيزية لخلق فرص عمل لتقليل نسب البطالة التي وصلت إلى مستويات كبيرة.

 

التعليقات مغلقة.