صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الملك يعقد مباحثات مع رئيس وزراء اليابان كيشيدا

عقد جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الثلاثاء، لقاء مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، بحثا خلاله علاقات الصداقة المتينة والممتدة بين البلدين ومجمل التطورات إقليميا ودوليا.
وأعرب جلالة الملك، في تصريحات في بداية اللقاء الذي عقد بقصر أكاساكا، عن تعازيه بوفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، مشيدا بدوره في بناء جسور التعاون والتنسيق مع الأردن والمنطقة.
وأكد جلالته الحرص على البناء على جهود رئيس الوزراء الأسبق الراحل بمواصلة توسيع التعاون والشراكة بين الأردن واليابان في المجالات كافة، مشددا على أن الأردن هو الحليف والصديق لليابان وشعبها.
بدوره، أكد رئيس الوزراء الياباني، في بداية اللقاء، تطلع بلاده لتعزيز الشراكة مع الأردن، مستذكرا حرص رئيس الوزراء الأسبق على توطيد العلاقات مع الأردن كمحور للاستقرار في الشرق الأوسط، ومشددا على أهمية البناء على هذه الجهود.
وأشار رئيس الوزراء كيشيدا إلى العلاقات الوطيدة بين العائلة الإمبراطورية في اليابان والعائلة الملكية في الأردن، معربا عن شكره لجلالة الملك على زيارته لطوكيو للمشاركة في الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الأسبق آبي.
وعبر جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، عن تقديره للدعم الذي تقدمه اليابان للأردن في العديد من البرامج التنموية.
وتم التأكيد على ضرورة إدامة التنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين، ويعزز الأمن والسلم العالميين.
وجدد جلالته التأكيد على أهمية تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأكد جلالة الملك ضرورة إعادة تحريك عملية السلام على أساس حل الدولتين، مشيدا بموقف اليابان الداعم لجهود السلام.
وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في طوكيو لينا عناب.
ويزور جلالة الملك اليابان للمشاركة في مراسم الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي، التي ستقام في طوكيو اليوم بحضور قادة ومسؤولين من مختلف دول العالم.
— (بترا)

التعليقات مغلقة.