صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كيف يستفيد الأردن من «مونديال قطر 2022» ؟

أولا .. الأردن -كما كل العرب – مستفيدون من اقامة مونديال كأس العالم 2022 في قطر الشقيقة لأن ذلك يعني أنه مونديال كل العرب كما كل الخليج .. لكنّ سؤالي – وبما أنه مونديال كل العرب – كيف يمكن لكل دولة عربية – ومنها الاردن – أن تستفيد من اقامة هذا المونديال الذي يقام مرة كل أربع سنوات وهي المرة الاولى في دولة عربية – والله أعلم بعد كم سنة أو عقود ستتاح الفرصة مرة اخرى لاقامة مثل هذا الحدث العالمي في دولة عربية ؟- لذلك نحن نتساءل :هذا المونديال تستعد له قطر منذ 8 سنوات – على الأقل – لأنها استعدت قبل ذلك وهي تعدّ ملف الترشح لاستضافة المونديال وفازت به بتحدي الكبار من الدول المتقدمة لنيل شرف الاستضافة ..وكل المؤشرات تؤكد وقبل انطلاقة المونديال أنه سيكون استثنائيا بكل تفاصيله وابداعاته وتحضيراته لتؤكد قطر للعالم قدرتها وأحقيتها واستحقاقها وتميزها باستضافة هذا الحدث.

كل دولة عربية أعدت برنامجها الخاص للاستفادة من هذه البطولة العالمية التي تكلّف المليارات، لكنها تجذب المليارات أيضا بالنسبة للدولة المستضيفة – ولذلك تتنافس على استضافتها دول العالم – فهو حدث رياضي من حيث الاطار، أمّا المضمون فهو حدث اقتصادي واجتماعي وثقافي وسياحي كبير.. يعاد بمناسبته بناء البلدان من بنية تحتية وانشاء ملاعب وفنادق وجسور ومولات واسكانات وغير ها ..تستفيد منها الدولة المستضيفة للاجيال القادمة ،علاوة على ايرادات التذاكر والبث الفضائي والرعايات والدعاية والاعلان والنقل والاقامة وغيرها من الايرادات التي تتوزع ما بين الدولة المستضيفة والاتحاد الدولي لكرة القدم الـ»فيفا -FIFA « .

دول الخليج العربي أعدت كل منها برامجها الخاصة بالمونديال ،وفي مقدمتها برامج سياحية لاقامة جماهير المونديال من دول الخليج ومن الخارج ببرامج اقامات فندقية مع رحلات جوية و/أو بريّة على مدار اليوم ولاكثر من رحلة والعودة لمقر اقامتهم متى شاؤوا ..وهكذا.. فماذا عن الاردن؟

فخور بما علمت به من أن وزارة السياحة ممثلة بهيئة تنشيط السياحة قد أعدت برنامجا طموحا للاستفادة من هذا الحدث العالمي يتمثل بخطة ترويج سياحي للاردن خلال المونديال داخل قطر و ( على باصات النقل العام ..او سيارات التكسي ) ومن أن تسهيلات تسمح بدخول كل من يحمل بطاقة «هيّا» -التأشيرة الرسمية لحضور أحداث مونديال كأس العالم 2022 – الى الاردن وبدون تأشيرة دخول « فيزا» ، اضافة للتعاون بين الملكية الاردنية والخطوط القطرية في نقل حضور المونديال، كما ان الفرصة متاحة أمام القطاع السياحي الاردني الخاص بتقديم عروض استضافة في الاردن قبل المونديال أو بعده أو حتى اثناءه -رغم المنافسة الشديدة مع دول الخليج العربي- الا أن المنافسة متاحة لتقديم عروض أفضل ..اضافة لاستضافة المنتخب الاسباني لكرة القدم لاقامة مباراة ودية مع منتخبنا قبيل توجه « المتادور» الى الدوحة.

ما يتطلع اليه القطاع السياحي الاردني خلال الشهرين المقبلين -على الاقل- تقديم تسهيلات أكثر من الحكومة بتخفيض كلف الطاقة والمياه لتمكين القطاع السياحي الاردني من وكلاء سياحة وفنادق ومطاعم وغيرها من المنافسة بجذب أكبر عدد من ضيوف المونديال ( اكثر من مليون ونصف المليون مشجع) سيكونون في المنطقة خلال شهر المونديال على الاقل( من 20/ 11 وحتى 18/ 12/ 2022) .

القطاع الزراعي – وكما أعلن يوم امس – من أن الشقيقة قطر تعتزم زيادة مستورداتها من المنتجات الغذائية الأردنية خلال بطولة كأس العالم 2022، ..القطاع الزراعي امام فرصة لزيادة صادراته خلال هذه الفترة الى قطر والمقدّرة بنحو (1000 طن يوميا).. واعتقد أن قطاعات متعددة أخرى يمكنها الاستفادة من هذا الحدث الذي يشكل فرصة « استثمارية «يجب أن لا « نضيعها «.

نبارك للاشقاء في قطر كل ما قدموه وسيقدمونه من خلال استضافة مونديال 2022 ، ونحن على يقين بأنهم قد أحسنوا استثمار الحدث وعلى كافة الصعد والقطاعات ، ونأمل أن تحسن الدول العربية عموما والأردن خصوصا -الذي يضع كل امكانياته لمساندة الاشقاء القطريين فيما يحتاجونه في هذا العرس الكروي العالمي- أن نحسن الاستفادة سياحيا وزراعيا ورياضيا وثقافيا واعلاميا واستثماريا من مونديال قطر 2022.الدستور

التعليقات مغلقة.