صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء تنظم منتدها العلمي الدولي الثاني عشر للبحث العلمي

بمشاركة عربية ودولية واسعة في أنطاليا

 

المومني : المؤتمرات العلمية والبحثية انطلاقة نوعية لمناقشة تحديات المرحلة بمجالاتها المختلفة.
الخصاونة : لقاءات العلماء والباحثين فرصة لتقديم الأفكار والحلول العلمية والعملية لإبراز قضايا العصر.
المشاركون يشدون بدور المنظمة الاورعربية لتنظيم فعاليات المؤتمرات البحثية لمناقشة تحديات المنطقة.

يوسف المشاقبة
بمشاركة عربية ودولية واسعة نظمت المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء مؤتمرها الدولي الثاني عشر للبحث العلمي بعنوان ” بالعلم نبني حضارتنا ونؤسس لمستقبلنا” والذي يعقد في أنطاليا ويستمر لمدة ٤ أيام.

والقى رئيس مخبر استراتيجيات التحول إلى الاقتصاد الأخضر في الجزائر الأستاذ الدكتور عدالة العجال كلمة قال فيها ” أن هذه التظاهرة العلمية جاءت ضمن سلسلة من المؤتمرات المبرمجة مع المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء من خلال المحاور العديدة والتي من شأنها أن تسهم في تعميق الفائدة العلمية والبحثية ما بين المشاركين في المجالات كافة”
وبين الجهود المبذولة من قبل المشاركين في إنجاح فعاليات هذه اللقاءات الهامة والتي تخدم المصالح المشتركة ما بين الدول المشاركة وفق رؤية بحثية رائدة.
كما القى الأستاذ الدكتور محمد الاكلع من جامعة القاضي عياض من المملكة المغربية كلمة أشار فيها إلى أن المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء تشكل كما كانت على الدوام إطار بحثيا وعالما يقدم بدائل وحلول لتجاوز الأزمات ومنصة علمية تجمع ثلة من العلماء والأكاديميين والباحثين والمهتمين حول استدامة الموارد المائية والجهود المشتركة في دعم هذا المجال.

وأضاف الدكتور الاكلع فإنه في ضوء ما نواجه من تحديات في الموارد المائية لا بد من اتخاذ إجراءات حكومية لمواجه الشح في المياه وهذا ما يقع على عاتق الباحثين تجاه ذلك.

رئيس جامعة الزيتونة التونسية الأستاذ الدكتور عبد اللطيف بوعزيزي تطرق من جانبه إلى نجاح هذه المؤتمرات العلمية والبحثية والتي تشكل انطلاقة حقيقية لمناقشة التحديات وخصوصا في مجالات عدة ومنها الإسلام وقضايا العصر من خلال المشاركة الفاعلة في هذه اللقاءات الهامة والتي نفاخر بها للوصول إلى الحلول الناجعة لها.
وبين الدكتور بوعزيزي ان مثل هذه المؤتمرات العلمية هادفة لتبادل الأفكار والاراء ما بين العلماء والباحثين والذين يثرون بأوراق عمل تهم المصلحة العامة.

نقيب الكيمائيين العراقيين الاستاذة الدكتورة رغداء الدجيلي أشارت من جانبها إلى أننا سعداء بهذا اللقاء بنخبة من العلماء والباحثين من الدول العربية لتعزيز روح التعاون والمساهمة والمشاركة معا في مسيرة البحث العلمي على الصعيد الدولي والخروج بتوصيات مفيدة لمجتمعاتنا.
وأكدت الدكتورة الدجيلي ان واقع الحال اليوم البئية في الشرق الأوسط بصورة عامة وفي العراق بصورة خاصة تعاني من مخاطر وتحديات نتيجة ظروف تغير المناخ مما يتوجب مضاعفة الجهود لمواجهة هذه التحديات.
رئيس جامعة إربد الأهلية الأستاذ الدكتور أحمد منصور الخصاونة أوضح ان هذا المنتدى فرصة لاتاحة لأصحاب الاختصاص والباحثين لمناقشة نتائج دراستهم وتبادل الخبرات المعرفية المتعلقة بالمستجدات والتغيرات الملموسة في مجال العلوم الاجتماعية والنظم التربوية وما لها من أثر إيجابي او سلبي على حياة الأفراد والمجتمعات وتنميتها.

وأشار الدكتور الخصاونة إلى أهمية المؤتمر في تقديم الأفكار والحلول العلمية والعملية المناسبة ومناقشتها لتعزيز الإيجابيات وإيجاد الحلول مع مجموعة من العلماء والباحثين المتميزين بهذا المجال.

وأكد الدكتور الخصاونة أننا في جامعة إربد الأهلية نسعى دوما لتطوير برامجنا الأكاديمية لتشمل كافة العلوم وإقامة مثل هذه المؤتمرات والتي تعزز شراكتنا العلمية مع الجميع.

أمين عام المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء الأستاذ الدكتور لطفي المومني تطرق من جانبه إلى حجم المشاركة الفاعلة من قبل العلماء والباحثين من مختلف الدول العربية والدولية والذي يعد إشارة واضحة نحو الاهتمام الملحوظ بهذه المؤتمرات العلمية والبحثية والتي تواكب متطلبات المرحلة من خلال المحاور التي يركز عليها المنتدى الدولي الثاني عشر للبحث العلمي والذي يعقد في انطاليا ليكون عمل تشاركي عربي ودولي يسهم في إيجاد الحلول المناسبة لهذه التحديات التي يتطرق لها المشاركون.

وبين الدكتور المومني اهم محاور المؤتمرات التي تنظمها المنظمة منها الموارد المائية والبيئة والاسلام وقضايا العصر والاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة واستغلال التكنولوجيا الزراعية الحديثة وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي والاتجاهات الحديثة في صناعة السياحة والآثار والعلوم التربوية والاجتماعية والهندسة وغيرها من المواضيع ذات الشأن البحثي والعلمي وبما يحقق الفائدة على الجميع.

وأكد الدكتور المومني أهمية هذه الشراكة ما بين الجامعات العربية والمؤسسات العلمية والبحثية من خلال ديمومة العمل المشترك لخدمة مجالات البحث العلمي والذي نتطلع بإقامة مؤتمر خاص لمناقشة مجالات البحث العلمي وتطوره في المستقبل القريب.

وفي ختام الحفل الذي إدارة الزميل يوسف المشاقبة قام امين عام المنظمة الاورعربية لابحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور لطفي المومني بتوزتع الدروع على الداعمين والمساهمين في إنجاح فعاليات المنتدى الدولي الثاني عشر للبحث العلمي.

التعليقات مغلقة.