صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجغبير يؤكد أهمية المرحلة الثالثة من برنامج دعم وزارة الطاقة

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان، المهندس فتحي الجغبير، أهمّيّة المرحلة الثالثة من برنامج الدعم الّذي تقدّمه الوزارة للقطاع الصناعيّ لتخفيض كلف الإنتاج وزيادة قدرة القطاع التنافسيّة بكلفة إجمالية للبرنامج تبلغ 4 ملايين دينار.

وقال المهندس الجغبير، في تصريح صحفيّ، أن القطاع الصناعيّ يتطلّع دائماً لمزيد من الدعم وذلك بهدف تخفيف العبء التشغيليّ على القطاع الصناعيّ ورفع تنافسيّته والمساهمة في زيادة حجم الصادرات.

وأكد على أن القطاع الصناعيّ يحتاج دعماً للدعم الحكوميّ، لافتاً إلى أن هذا الدعم ينعكس بشكل إيجابي على واقع الصادرات.

ووقع وزير الطاقة والثروة المعدنيّة /رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور صالح الخرابشة اتّفاقيّات مع 10 مصانع تأهّلت لهذه المرحلة من أصل 22 مصنعاً تقدّمت للاستفادة من البرنامج الّذي يأتي في إطار الأهداف الاستراتيجيّة لقطاع الطاقة والمتمثّلة في تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها في مختلف القطاعات.

ويعمل البرنامج على تخفيض كلف الإنتاج وتسهيل حصول القطاع الصناعيّ على التسهيلات الماليّة اللازمة للتطوير، خاصّة في ظلّ عدم وجود آلية وخطّط لتحفيز البنوك على إقراض المصانع وتخفيض الهامش على سعر الفائدة.

ويساهم البرنامج في تحقيق الأهداف الاستراتيجيّة لقطاع الطاقة في تخفيض استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها في جميع القطاعات خاصّة وأن قطاع الصناعة يستهلك طاقة تشكّل حوالي 17 بالمئة من مجموع استهلاك جميع القطاعات.

وتقدّم الوزارة من خلال البرنامج الدعم للقطاع الصناعيّ من خلال نوافذ تمويليّة متعدّدة، ويشمل دعم دراسات التدقيق الطاقيّ للمصنع بنسبة 50% ، ويتبعها إقرار الدراسة فنّيّاً من قبل الصندوق، قبل إرسالها إلى البنك الّذي يختاره العميل لغايات التمويل وذلك بالاعتماد على الدراسة والرأي الفنّيّ للصندوق، حيث يتمّ منح القرض وبسقف 350 ألف دينار لتنفيذ المشروع.

التعليقات مغلقة.