صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصين تحظر ChatGPT.. مواجهة جديدة بين بكين وواشنطن

ذكرت تقارير إخبارية أن السلطات في الصين ضيقت الخناق على الوصول إلى روبوت الدردشة “ChatGPT” الآلي.

جاء الحظر في وقت تسعى فيه الشركات التقنية والجامعات في الصين لتطوير نسخة محلية من الروبوت الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأزال العديد من التطبيقات الصينية الشهيرة الوصول إلى ChatGPT (تشات جي بي تي)، وهو روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي الذي أحدث ثورة في العالم.

ولا يتوفر ChatGPT  رسميًا في الصين، لكن العديد من التطبيقات على منصة التواصل الاجتماعي الصينية WeChat سمحت سابقا بالوصول إليه دون الحادة لاستخدام برامج إخفاء عناوين IP (VPN) أو رقم هاتف محمول أجنبي.

أبواب مغلقة

هذه الأبواب تبدو الآن مغلقة. ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال تطبيقي ChatGPTRobot و AIGC Chat Robot إن برامجهما قد توقفت بسبب “انتهاك القوانين واللوائح ذات الصلة”.

وقال تطبيقان ChatgptAiAi و Chat AI Conversationالصينيين، إن خدمات تشات جي بي تي الخاصة بهما توقفت عن العمل بسبب “تغييرات الأعمال ذات الصلة” وتغييرات السياسة.

كان تطبيق “شينلان ال بي” أكثر غموضًا بشأن سبب عدم القدرة للوصول إلى تشات جي بي تي، مشيرًا إلى “أسباب مختلفة” للإغلاق.

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح ما الذي أدى إلى عمليات الإغلاق هذه، إلا أن هناك علامات أخرى على احتمال وجود قلق من قبل بكين تجاه ChatGPT .

ويوم الإثنين الماضي، أصدرت وسائل الإعلام التي تديرها الدولة مقطع فيديو يزعم أن السلطات الأمريكية يمكن أن تستخدم برنامج الدردشة الآلي “لنشر معلومات مضللة والتلاعب بالرأي العام”، مشيرة إلى ردوده بشأن إقليم “شينجيانغ” كدليل مفترض على التحيز.

وشينجيانغ، هو إقليم يتمتع بالحكم الذاتي في شمال غرب الصين، وهي موطن لكثير من مجموعات الأقليات العرقية.

وقد أعربت مقالات أخرى في وسائل الإعلام الحكومية مؤخرًا عن انتقادات وشكوك تجاه ChatGPT، حيث أعلنت صحيفة تشاينا ديلي أن صعودها يسلط الضوء على الحاجة إلى “لوائح صارمة”.

وشهدت العديد من شركات التكنولوجيا الصينية انخفاضًا في أسهمها يوم الخميس الماضي بعد انتشار الأخبار التي تفيد بأن تطبيقات WeChat قد أزالت خدمات ChatGPT.

وأغلقت أسهم كل من “هنونج تكنولوجي” و”ديب جلاينت تكنولوجي”، وكلاهما مطور منتجات وخدمات ذكاء اصطناعي، على انخفاض بنسبة 10 ٪ و 5.5 ٪ على التوالي.

التعليقات مغلقة.