صحيفة الكترونية اردنية شاملة

45 إشاعة في شباط.. 76 % منها أطلقها التواصل الاجتماعي

سجَّل مرصد مصداقية الإعلام الأردني )أكيد( 45 إشاعة، صدرت وانتشرت بين جمهور المتلقين خلال شهر شباط، ووصلت إليهم عن طريق وسائل إعلام محلية، ومنصَّات نشر علنية، مثل مواقع التَّواصل الاجتماعي: فيسبوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات، وتطبيقات الهواتف الذكية؛ ومنها واتساب، وتيليغرام.

وطوّر مرصد (أكيد) منهجيّة كمية ونوعية لرصد الإشاعات وفق تعريف الإشاعة بأنّها: “المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأنٍ عامٍ أردني، أو بمصالحَ أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من خمسة آلاف شخص تقريبًا، عبر وسائل الإعلام الرَّقميّ”.

وجدير بالذكر أن (أكيد) بدأ يوثّق منذ مطلع العام الجديد 2023، ليس فقط الإشاعات التي يتم نفيها رسميًا أو من الجهة ذات العلاقة، وإنما كذلك الأخبار غير الصحيحة التي تنتشر على نطاق واسع، والتي تعد من حيث الانتشار بمثابة إشاعات، لكن دون أن تتقدّم أي جهة لنفيها.

وتبين لـ (أكيد) من خلال عملية الرَّصد خلال أيَّام شهر شباط، أن عدد الإشاعات التي تم نفيها قد بلغ 45 إشاعة، مسجّلة بذلك زيادة بمقدار خمس إشاعات، مقارنة بالإشاعات التي سُجِّلت خلال شهر كانون الثاني الفائت، والتي بلغت 40 إشاعة.

وفي تفاصيل رصد (أكيد) لحجم الإشاعات ومجالاتها خلال شهر شباط، نجد أنها تتوزع على النحو التالي:

أولًا: إشاعات الشأن العام في الصدارة

بتصنيف الإشاعات بحسب المجال، نجد أنَّ قطاع الشأن العام تبوأ المرتبة الأولى في إشاعات شباط، كما هو مبين في الجدول رقم (1)، وقد سجل 17 إشاعة من أصل 45، بنسبة 37.8 بالمئة، ثم جاءت في المرتبة الثانية الإشاعات الاقتصادية حيث سجّلت 13 إشاعة، بنسبة 28.9 بالمئة، وحلّت في المرتبة الثالثة إشاعات القطاع الأمني التي سجّلت ثماني إشاعات، بنسبة 17.8 بالمئة، فيما جاء في المرتبة الرابعة القطاع السياسي بأربع إشاعات بنسبة 8.9 بالمئة. وجاء في المرتبة الخامسة والأخيرة القطاع الصحي بثلاث إشاعات، بنسبة 6.6 بالمئة، في حين لم يسجل القطاع الاجتماعي أي إشاعة في شهر شباط.

التعليقات مغلقة.