صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انجاز تنظم المسابقة النهائية لبرنامج تحدّي الأعمال

 

نظمت مؤسسة إنجاز المسابقة النهائية لبرنامج تحدّي الأعمال، حيث يأتي تنفيذ برنامج تحدّي الأعمال ضمن تعاون استراتيجي مع وزارة التربية والتعليم، وضمن شراكة مع مؤسسة برنس ترست العالمية، للعام الثاني عشر على التوالي، وبالشراكة لهذا العام مع مشروع RYSE “شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا” ومدرسة المشرق الدولية ومدرسة المنتسوري.
وقد تخرج من البرنامج أكثر من 15 ألف طالب وطالبة هذا العام، من 250 مدرسة توزعت على مختلف مناطق المملكة، وأكثر من 12 ألف طالب وطالبة منهم شاركوا في مراحل المسابقة، واستطاع 28 فريق منهم بأن يكونوا في المرحلة النهائية للمسابقة، حيث اشتملت فعاليات المسابقة على تنظيم معرض للمشاريع الريادية المشاركة في المسابقة.
وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز ديمة البيبي في كلمة خلال الحفل الختامي للمسابقة بأن برنامج تحدّي الأعمال هو واحد من أكثر من 40 برنامج تنفذها المؤسسة في المدارس والجامعات والكليات والمراكز الشبابية، وأضافت على مدى الـ 23 عامًا الماضية عملنا في مؤسسة إنجاز مع مئات الشركاء من القطاعين العام والخاص لتمكين الشباب من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات والسلوكيات المطلوبة لسوق العمل بشكل عام وللقطاع الخاص تحديدا، وتحفيزهم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة.
وأكدت البيبي على أن برنامج تحدّي الأعمال هو مثال على برامج المؤسسة التي تهدف لبناء المهارات المالية والريادية والرقمية، بالإضافة إلى مهارات أساسية مثل العمل الجماعي والتفكير التحليلي واتخاذ القرارات وغيرها من المهارات الحيوية، وذلك بطريقة عملية ممتعة يقوم من خلالها الطلبة بالتعرف على أهم المفاهيم في عالم الأعمال، وأخلاقيات العمل التجاري، ثم يمارسون لعبة افتراضية تحاكي واقع العمل التجاري باستخدام الحاسوب.
وبينت البيبي، بأن برامج إنجاز تركز بشكل أساسي على تزويد الطلبة بالمهارات المالية والريادية والرقمية، مشيرة أنه في عام 2018 تم تأسيس حاضنة أعمال mySTARTUP لدعم الشباب الريادي والشركات الناشئة، حيث تخرج الحاضنة أكثر من 50 شركة ناشئة جديدة كل عام.
من جانبها قالت نائب السفيرة البريطانية في عمان هيلين فازي أن المسابقة النهائية لبرنامج تحدّي الأعمال منحتنا الفرصة للاطلاع على المشاريع الريادية المبتكرة التي عمل عليها الشباب والشابات وطوروا أفكارهم، وأضافت نعبر عن مدى التقدير لجميع الشركاء من وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة برنس ترست إنترناشيونال، ومشروع RYSE “شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا” ومؤسسة إنجاز الذين عملوا جميعا لانجاح برنامج تحدّي الأعمال.
وفاز في المسابقة ستة فرق طلابية، حيث فاز ضمن الشراكة مع مؤسسة برنس ترست إنترناشيونال بالمركز الأول فريق LNTM من مدرسة المشرق الدولية، والمركز الثاني فريقGroup 1 من مدرسة المنتسوري والمركز الثالث فريق النشامى من مدرسة زيد بن حارثة.
وفاز ضمن الشراكة مع مشروع RYSE “شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا” ثلاث فرق حيث حصل على المركز الأول فريق مصباح من مدرسة زينب بنت الرسول والمركز الثاني فريق achievers من مدرسة بنت عدي والمركز الثالث فريق جديد من مدرسة القادسية.
وخاض الطلبة من خلال البرنامج والمسابقة تجارب عملية ممتعة مع معلميهم ومتطوعيهم طوال فترة البرنامج الذين نقلوا لهم خبراتهم وأسهموا في تعريفهم على أهم المصطلحات والمفاهيم في عالم ريادة الأعمال التجارية، وأخلاقيات العمل التجاري، وبناء روح العمل الجماعي لدى الطلبة، واستثمار نقاط القوة، واتخاذ القرارات المناسبة، إضافة إلى المقاومة وعدم الاستسلام عند مواجهة التحديات ومحاولة السير قدما، إضافة إلى تعزيز التفكير الإبداعي وبناء أفكارهم وتقديمها بطريقة جديدة باستخدام التكنولوجيا في التعليم.
وتكونت المسابقة النهائية من جزأين؛ الأول العرض التقديمي أمام لجان التحكيم التي ضمت مجموعة من رياديي الأعمال وأصحاب الخبرة في تأسيس المشاريع الريادية، قدم الطلبة من خلاله شرحا عن أفكارهم الريادية وأهميتها للمجتمع ليتم تطبيقها على أرض الواقع، والثاني تطبيق لعبة محاكاة تفاعلية على الحاسوب تتضمن بناء شركة ريادية، وممارسة العمل التجاري بطريقة تفاعلية.

التعليقات مغلقة.