صحيفة الكترونية اردنية شاملة

(سيف SEAF) تعقد ورشة العمل الثالثة لإطلاق صندوق الأردن لتمويل الشركات الصغيرة و متوسطة الحجم

عقدت شركة SEAF ورشة يوم السبت الماضي الموافق السادس من أيار في فندق أوبال ضمن مشروع صندوق الأردن لتمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ،وذلك تحت رعاية معالي وزير الاستثمار خلود السقاف و مشاركة سعادة السفير الكندي طارق خان، وممثلي البنك الأوروبي للتنمية EBRD و الاتحاد الأوروبي EU ومؤسسة التمويل الدولية IFC وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP و مشروع نمو الأعمال في الأردن USAID BGA وممثلين من بنك الاتحاد، اضافة الى عدد من الخبراء في مجال تمويل الشركات الصغيرة و المتوسطة. كما حضر ما يزيد عن 100 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم تم اختيارها من خلال نظام تقييم تم اعتماده من قبل شركة SEAF.

وافتتحت الورشة بكلمات لمعالي وزير الاستثمار خلود السقاف و السفير الكندي طارق خان و د.عبد المالك الجابر رئيس مجلس ادارة (سيف الأردن SEAF Jordan) و السيد بيرت فان فارت رئيس الاستثمار و الشريك المؤسس في ( سيف SEAF Global) . و شملت الورشة محاور عدة هامة منها تحديات وواقع قطاع الصناعة في الأردن و الفرص المتاحة في هذا القطاع ، و التي تحدث فيها كل من معالي وسام الربضي وزير التخطيط الأسبق ، و السيد ميور من الاتحاد الأوروبي و السيد خالد الصاحب من البنك الأوروبي للتنمية و الدكتورة مسنات الحياري من وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي .

وشمل اللقاء ايضا ورشه عمل حول استراتيجيات تمويل الشركات و الذي تحدث فيه كل من يزن الناصر من مشروع نمو الأعمال في الأردن USAID BGA ، و السيد وليد الطراونة رئيس منظمة شركاء للأفضل ، و السيد يافار موني من منظمة التمويل الدولية ، كما أدار هذا المحور السيدة أريج عبيدات من شركة كريف لحلول تكنولوجيا المعلومات. و تحدث في الورشة كذلك عدد من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة المتواجدة في الأردن وشاركوا التحديات التي واجهتهم و كيف تمكنت هذه الشركات من النجاح و التطوير . فتحدثت المهندسة دانية العسلي ممثلة عن شركة العسلي للاستشارات الهندسية و المهندس زياد الشمري من شركة الزعيم للحديد و المهندسة سميحة المراهفة عن شركة بلووم لمنتجات البحر الميت ، و أدار الجلسة د. رنا الأكحل عضو المجلس الاستشاري لسيف الأردن .

و تم خلال الورشة تقديم شرح مفصل حول صندوق سيف الأردن لتمويل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، و آليات عمله و الفئات المستهدفة اضافة الى الخدمات التي يقدمها . و على هامش الورشة صرح د. عبدالمالك الجابر أن رؤية التحديث الاقتصادية التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني وخطة الاستثمار التي تم اعتمادها و قانون الاستثمار الجديد شكل نقطة انطلاق جديدة ، وخلق حوافز للمستثمرين من أجل انشاء صناديق استثمارية في الأردن، فمع الاستقرار الذي تتمتع فيه الأردن في منطقة مضطربة ، فان التوجه الحكومي الجديد نحو الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الخارجية وتعديل القوانين بهدف خلق بيئة مواتية وجاذبة للاستثمارات، مما شجع سيف الأردن على المبادرة لانشاء صندوق بهدف الاستثمار في الشركات الصغيرة و المتوسطة .

و صرحت الوزيرة خلود السقاف أن الحكومة اعتمدت خطة استثمار شمولية تقوم على أساس جذب الاستثمارات الخارجية و التسهيل على المستثمرين ، وأن قانون الاستثمار الجديد يوفر بيئة محفزة وجاذبة للاستثمارت.
كما أشارت الى أن الوزارى ستطلق قريبا النافذة الاستثمارية التي تتضمن معلومات شاملة عن الفرص الاستثمارية المتاحة و القوانين و الحوافز و كل ما يهم المستثمر.كما أشارت السقاف الى الدور المركزي للشركات الصغيرة و المتوسطة كونها تشكل حوالي 95% من الشركات المسجلة في الأردن و تشغل حوالي 60% من الأيدي العاملة في المملكة.
ونوهت السقاف الى دعم الوزارة لكافة المبادرات الهادفة لتقديم الدعم و الاستثمار في الشركات الصغيرة و المتوسطة. و أن مشاركتها اليوم ضمن ورشة العمل التي نظمتها SEAF بهدف اطلاق صندوق للاستثمار في الشركات الصغيرة و المتوسطة تأتي من دعمها ودعم الوزارة لهذه المبادرات .
كما شكرت الوزيرة الحكومة الكندية على دعم مشروع صندوق سيف للاستثمار في الشركات الصغيرة و المتوسطة و شكرت سيف لتنظيمها هذه الورشة.
أما السفير الكندي طارق خان فقد صرح من ناحيته أن مشروع سيف لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة يعكس التزام الحكومة الكندية لمساندة الشركات الصغيرة و المتوسطة الأردنية من أجل خلق فرص عمل مستدامة و تحقيق الأثر المجتمعي و المساهمة في الرؤية الاقتصادية الحديثة .
كذلك صرح بيرت فان فارت أنه من خلال خبرة سيف في أكثر من 40 دولة و انشاء أكثر من 30 صندوق استثماري حول العالم ، فانه يرى الأردن المكان الأمثل لانطلاق سيف الى منطقة الشرق الأوسط ، معززا أنه سنبدأ بالأردن لنحقق قصة نجاح و من ثم ننطلق الى الدول المجاورة ، معتمدين على التجربة و الخبرة المكتسبة في الأردن.

التعليقات مغلقة.