صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مؤتمر لمانحي أونروا في نيويورك اليوم لتمويل خدمات الربع الأخير من 2023

يُعقد في نيويورك الجمعة، مؤتمر لمانحي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) التي “استنزفت قدرتها على امتصاص نقص التمويل على مدى عقد من التقشف”.

وسيترأس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤتمر الذي سيحضره الأمين العام أنطونيو غوتيريش، في محاولة لحشد الموارد اللازمة لأونروا للربع الأخير من العام الحالي.

وتتوقع الوكالة الأممية عجزًا ماليًا حادًا بشأن تأمين تقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية الضرورية والعاجلة اعتبارًا من أيلول المقبل.

وقالت أونروا في مناشدة موجهة إلى المؤتمر إن الوكالة وصلت إلى حدود قدرتها بشأن إدارة نقص التمويل المزمن خلال السنوات العشر الماضية، وتناشد أونروا بشكل عاجل للحصول على تمويل مستدام وطويل الأجل ويمكن التنبؤ به ومرن في المؤتمر.

33% فقط

وقالت الوكالة في تقرير، إن أونروا تلقت 33% من متطلباتها المالية في 2023، ولا تزال بحاجة إلى 1.174 مليار دولار.

وقال المفوض العام في مؤتمر صحفي عقده الخميس في نيويورك، إن الوكالة بحاجة إلى 150 مليون دولار للمحافظة على عمل الخدمات المقدمة بدون تعطل، وهي بحاجة إلى 200 مليون دولار لبدء العام المقبل بدون ديون.

وتحتاج الوكالة أيضا إلى 75 مليون دولار أميركي لتأمين المساعدات الغذائية لحوالي 1.2 مليون شخص في قطاع غزة، وكذلك إلى 30 مليون دولار لتمويل المساعدات النقدية في الربع الرابع لأكثر من 600 ألف لاجئ فلسطيني في سوريا والأردن ولبنان.

وقال لازاريني: “أؤمن أن أونروا هي المنظمة الأممية الوحيدة التي تبدأ العام بديون …”.

وهناك حاجة إلى 9.8 ملايين دولار إضافية للاستجابة للزلزال في سوريا، و7 ملايين دولار في الضفة الغربية المحتلة لتقديم المساعدة النقدية وخدمات الصحة في حالات الطوارئ والتعليم والصحة البيئية، و12 مليون دولار للحفاظ على المساعدات النقدية للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من سوريا إلى الأردن، وفق تقرير للوكالة.

وتحدثت الناطقة الرسمية للوكالة الأممية تمارا الرفاعي لـ”المملكة” عن وصول الوكالة لمرحلة “لن تستطيع بعدها خفض ميزانيتها”، وقالت إن الوكالة استنزفت قدرتها على امتصاص نقص التمويل على مدى قرابة 10 سنوات من التقشف، وبينت أن مؤتمر نيويورك للمانحين يدق اليوم ناقوس الخطر بشأن إمكانية الوكالة على الاستمرار.

وقالت الرفاعي إن الولايات المتحدة أبلغت وكالة أونروا أنها لن تستطيع الاستمرار بدعم الوكالة بمستوى العام الماضي، وأن الإدارة الأميركية ستخفض 30% من دعمها للوكالة.

“مؤتمر نيويورك يناشد الدول العربية خاصة للعودة إلى مقدمة الداعمين للوكالة، وسنعمل على سيناريوهات مختلفة في حال عدم تحقيق المبالغ المطلوبة في مؤتمر نيويورك” بحسب الرفاعي.

وأجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الشهر الماضي، محادثات موسعة مع غوتيريش، في نيويورك، تضمنت التأكيد على أهمية الاستمرار في توفير الدعم اللازم لوكالة (أونروا).

وأكد الصفدي وغوتيريش عدم إمكانية الاستغناء عن دورها الذي يعاني جراء عدم توافر المخصصات اللازمة لها.

وتأسست أونروا في عام 1949 ومهمتها تقديم المساعدة الإنسانية والحماية للاجئي فلسطين المسجلين في مناطق عمليات الوكالة حتى التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم، تعمل الأونروا في الأردن ولبنان وسوريا، وقطاع غزة، والضفة الغربية التي تشمل القدس الشرقية.

التعليقات مغلقة.