صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اسرائيل توقف الممثلة ميساء عبد الهادي بتهمة “التحريض على الإرهاب”

مددت محكمة اسرائيلية الثلثاء توقيف ممثلة عربية اسرائيلية معروفة ليومين للاشتباه بممارستها “التحريض على الإرهاب”، بسبب تدوينة على فيسبوك تضامنت فيها مع قطاع غزة الذي يتعرض لقصف اسرائيلي متواصل ردا على هجوم غير مسبوق لحركة حماس في السابع من تشرين الاول.

واعتقلت الشرطة الاسرائيلية الاثنين الفنانة ميساء عبد الهادي (37عاما) التي تعيش في مدينة الناصرة شمال البلاد. وستبقى رهن الاحتجاز حتى الخميس.

ونشرت عبد الهادي على صفحتها على موقع فيسبوك صورة لجرافات تهدم السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل عندما بدأ هجوم حماس في السابع من تشرين الاول.

وكتبت عليها: “دعونا نتبع اسلوب برلين”، في إشارة إلى سقوط جدار برلين الذي كان يفصل بين المانيا الشرقية والغربية عام 1989.

وقال متحدّث باسم الشرطة الاسرائيلية في بيان “تم توقيف فنانة ومؤثرة على شبكة التواصل الإجتماعي من سكان مدينة الناصرة، حتى 26 تشرين الاول”.

واضافت الشرطة في بيانها “أن الشرطة ستستمر في العمل على تحديد هوية المحرضين على العنف وأعمال الإرهاب الذين يمجدون الإرهاب ويشيدون بزمن الحرب، على شبكات التواصل الاجتماعي وفي أي مكان آخر”.

من جهته، قال جعفر فرح مدير مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في اسرائيل، وهو على اطلاع قانوني على هذه القضايا، لوكالة فرانس برس “اتهموا ميساء بالتحريض على الارهاب”.

واكد فرح أن “الشرطة قامت بحملة غير قانونية ضدها عبر تصويرها تحت العلم الاسرائيلي ونشر الصور بهدف التشهير بها. وهناك عمل منهجي لإهانتها والمساس بكرامتها”.

وجاء في قرار المحكمة الثلاثاء والذي تلقت فرانس برس نسخة منه أن “المتهمة امراة مشهورة جدا بالمجتمع العربي والاسرائيلي وهي ممثلة مؤثرة، وكل منشور لها يصل الى اعداد ضخمة من الناس في اسرائيل وخارجها”.

ويتعرض عدد من عرب إسرائيل والفلسطينيين في القدس الشرقية المحتلة بشكل يومي للطرد من العمل أو السجن بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضامن مع قطاع غزة، في ظل الحرب المتواصلة بين حركة حماس وإسرائيل منذ 18 يوما، وفق شهادات وبيانات للشرطة الإسرائيلية.

التعليقات مغلقة.