صحيفة الكترونية اردنية شاملة

630 مليون دولار أمريكي أرباح مجموعة البنك العربي بنهاية الربع الثالث من العام 2023

انضمت مجموعة البنك العربي إلى تحقيق نتائج قوية بحلول الربع الثالث من العام 2023 مدفوعً بالنمو المستدام بالأعمال المصرفية الرئيسية في العديد من المناطق التي تعمل بها المجموعة، حيث نجح الارباح الصافية بعد ضريبة 630.3 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 405.8 مليون دولار أمريكي كما في 30 أيلول 2022 محققة نسبة نمو تصل إلى 55% ، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.8 مليار دولار أمريكي . 

وبذلك بلغ إجمالي التسهيلات الائتمانية 36.3 مليار دولار أمريكي كما في نهاية الربع الثالث من العام 2023 مقارنة بـ 35.6 مليار دولار أمريكي من القطاع الثالث من العام السابق، كما وصل إلى 49 مليار دولار أمريكي كما في نهاية الربع الثالث من العام 2023 مقارنة بـ 47.8 مليار دولار أمريكي مع ربع الثالث من العام السابق، وساهمت في التغير في أسعار العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي وقد نجحت في تسهيلات العملاء بنسبة 4 % و 5 % على التوالي . 

وتعليقاً على هذه النتائج، السيد صبيح المصري – رئيس مجلس الإدارة قائلًا: “أن النتائج التي حققها البنك الإبداعي الذكي الثالث من العام 2023 ثقة نجاح البنك الإبداعي ونهجه الحصيف في إدارة ورأس المال والمخاطر، بالتأكيد واثق من قدرته البنك على مواصلة المضي قدمًا نحو النمو في ما شهدته المنطقة من أحداث”. 

من الواضح أنها ليست الآنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – أن مجموعة البنك العربي حققت أداءً عملياً بما يكفي من خلال تخصيصها بتعيينها البنية على تنوع مصادر الدخل من خلال المناطق التي تعمل بها مجموعة مختلفة في شتاء الأعمال، مع التركيز على تحسين كفاءة التشغيل في ظل ما لدينا. تشهده البيئة التشغيلية من التحديات. وأكد الصادق على أن المجموعة موجودة بمستويات سيولة مرتفعة ترعى تحقيق مساهمتها بشكل أفضل، حيث تم تغطية نسبة الضمانات الى الودائع 74 %، والالتزام الصادق بأن المجموعة تواصل جودة الرعاية الصحية محفظتها الائتمانية تماشياً مع التزام الحصيفة التي تتبناها المجموعة حيث حافظت على نسبة التغطية والإنجاز غير المتميز 100% . وبينت الصادق أن المجموعة لا تزال بقاعدة رأس المال القوي حيث تم تطوير رأس المال حسب تعليمات بازل III 16.9 % معظمها ضمن رأس المال الأساسي وهي أ على الحد من المال المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني .   

وكان البنك العربي قد أعلنت المؤسسة اليومية عن نجاح نجاح الاكتتاب في اسناد القرض السيبراني الذي أصدرها ضمن الجانب الأول لرأس المال التنظيمي بالدولار الأمريكي والبالغ 250 مليون دولار أمريكي وبسعر مميز بلغ 8%، وقد تم إدراج هذه الأسناد في بورصة لندن – سوق الأوراق المالية الدولية وسوق نيويورك . ويهدف البنك العربي من خلال هذه الأسناد إلى تعزيز وتنويع مصادر تمويل قاعدته الرأسمالية بدعمه وخططه المستقبلية الهادفة لقراءة من النمو وبالتالي ينعكس إيجاباً على ذلك. 

التعليقات مغلقة.