صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأونروا تحذر من توقف عملياتها خلال 48 ساعة بسبب نفاد الوقود

حذر توماس وايت مدير شؤون الأونروا في غزة اليوم الإثنين من توقف العمليات الإنسانية في قطاع غزة خلال ٤٨ ساعة بسبب نفاد الوقود.

وقال وايت، في تصريح صحفي: “ستتوقف العمليات الإنسانية في غزة خلال الـ 48 ساعة القادمة حيث لا يُسمح بدخول الوقود إلى غزة”. مشيرا إلى أن الوقود لم يدخل إلى غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف: “هذا الصباح، توقف اثنان من محطات التحلية لتوزيع المياه لدينا عن العمل – لقد نفد الوقود ببساطة – مما سيحرم 200 ألف شخص من المياه الصالحة للشرب”.

وتابع: “القرار الصعب – توفير الوقود للمستشفيات أو الوقود لإنتاج مياه الشرب – كلاهما ينقذ الأرواح، لسوء الحظ، هذا ليس مجرد افتراض ما على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، وبتنسيق وثيق مع الحكومة الإسرائيلية، تمكنت الأونروا من استخدام الوقود المُخزّن في خزان كبير للوقود في غزة على الحدود مع مصر هذا الوقود استهلك بالكامل والخزان أصبح فارغ تمام الآن”.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا أن هنالك ما يقرب من 778000 نازح يقيمون في 154 منشأة تابعة للوكالة في كافة محافظات قطاع غزة الخمس بما في ذلك في شمالي القطاع.

وقالت الأونروا إنه لا يزال عدد النازحين في ازدياد، وأن ملاجئ الأونروا في المناطق الوسطى والجنوبية مكتظة للغاية وغير قادرة على استيعاب الوافدين الجدد.

وأضافت الأونروا أن الاكتظاظ المفرط يؤدي إلى انتشار كبير للأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي الحادة والإسهال، مثلما يثير قضايا بيئية وصحية ويحد من قدرة الوكالة على ضمان تقديم خدمات فعالة وفي الوقت المناسب.

وتابعت: “بعد افتتاح 3 منشآت إضافية تابعة للأونروا في رفح لاستضافة النازحين، انخفض متوسط عدد النازحين لكل مأوى إلى أكثر من 5000 شخص”.

وأكدت الأونروا أنه لا يزال الأشخاص داخل الملاجئ يعانون من نقص الغذاء ومستلزمات البقاء الأساسية وانخفاض مستويات النظافة الشخصية وزيادة مشاكل الصحة العقلية.

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول إلى أكثر من 11240شهيد، بينهم 4630 طفلا و3130 سيدة، بالإضافة إلى أكثر من 29 ألف جريح.

التعليقات مغلقة.