صحيفة الكترونية اردنية شاملة

خبراء ماليون: حصافة البنك المركزي نجحت في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي بالمملكة

أكد خبراء ماليون ومصرفيون، نجاح الأردن بتحقيق الاستقرار المالي والنقدي بشكل كبير، في ظل التطورات العالمية التي ألقت بظلالها على كبرى الاقتصادات العالمية وعلى اقتصادات دول الإقليم.
وبينوا في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الاقتصاد الاردني يتمتع بمنعه تمكنه من التعامل مع التحديات، وأن الدينار الأردني القوي حماية للاقتصاد الوطني.
وأضافوا أن الأردن سجل معدل من التضخم يعتبر من ضمن المعدلات الأقل في العالم، نتيجة الالتزام بالإصلاحات المالية والنقدية التي أسهمت في المحافظة على استقرار الاقتصاد الوطني.
بعثة صندوق الدولي في مراجعتها السابعة والأخيرة، أشادت ببيئة الاستقرار النقدي التي يتمتع بها الاقتصاد الأردني، لوجود احتياطي كبير وآمن، ووجود بنك مركزي يتمتع بالحصافة بإدارته للسياسة النقدية، والتي كانت آثاره واضحة في تحقيق الاستقرار النقدي وكبح جماح التضخم والمحافظة على القوة الشرائية للدينار.
محافظ البنك المركزي، الدكتور عادل شركس، أكد أن الأردن استطاع الوصول إلى الاستقرار النقدي والمالي من خلال تسجيله معدل تضخم يتراوح حول 2 بالمئة، وهو من بين أقل معدلات التضخم في المنطقة والعالم الذي يتراوح بين 3 و4 بالمئة، ووجود مستويات مريحة من الاحتياطيات الأجنبية تبلغ حالياً 17.4 مليار دينار تغطي حوالي 7.7 شهر من مستوردات المملكة من السلع والخدمات، أي ما يزيد على المعيار الدولي المتعارف عليه البالغ ثلاثة أشهر، إلى جانب استمرار الانخفاض في معدل الدولرة الذي انخفض إلى 18.3 بالمئة بفضل مصداقية البنك المركزي، والتزامه بالإبقاء على الانسجام بين هيكل أسعار الفائدة المحلية وهيكل أسعار الفائدة الإقليمية والدولية.
وأكد التزام البنك المركزي الدائم بالحفاظ على الاستقرار النقدي، واستعداده لاتخاذ ما يلزم من سياسات وإجراءات تكفل تعزيز الاستقرار المالي والمصرفي، ومتابعته المستمرة لمؤشرات المتانة المالية للقطاع المصرفي، التي تؤكد قوة ومنعة البنوك وقدرتها على مواجهة التحديات، لا سيما تمتعها بمستويات مرتفعة من رأس المال تُعد من أعلى النسب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشار إلى أن وجود مستويات مريحة من الاحتياطي الأجنبي يمكن المملكة من القدرة على التأثير في أسعار الصرف، وتوفير بيئة اقتصادية مستقرة، وتعزيز ثقة الدائنين والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد الوطني وفي أهلية المملكة في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية الخارجية.
ويعتبر ارتفاع حجم الاحتياطيات الأجنبية مؤشرا إيجابيا يشير إلى الاستقرار المالي والاقتصادي في الأردن، ويؤكد حصافة السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي، وسيساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية، ورفع الثقة باقتصاد البلاد لدى المؤسسات الدولية.
وقال شركس إن نمو حجم الصادرات الأردنية الذي تحقق خلال العام الحالي، وتزايد النشاط السياحي في المملكة، وارتفاع تحويلات المغتربين بالإضافة الى زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي، جميعها ساهمت في ارتفاع حجم الاحتياطيات الأجنبية.
وتشير بيانات المركزي، إلى ارتفاع صادرات المملكة من السّلع والخدمات بنسبة 15.3 بالمئة، لتصل إلى نحو 11 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، ما أسهم بانخفاض عجز الميزان التجاري خلال نفس الفترة بنسبة 35.4 بالمئة ليصل إلى ما قيمته 3.1 مليار دولار.
كما شهدت حوالات العاملين في الخارجين ارتفاعا خلال الشهور الثمانية من العام الحالي إلى 2.254 مليار دولار، كما ارتفع إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة الى المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي حوالي 776 مليون دولار، بارتفاع نسبته 20.9 بالمئة عن مستواها في الفترة المقابلة من العام 2022.
ولعب ارتفاع الدخل السياحي للمملكة، دورا مهما أيضا في ارتفاع مستوى الاحتياطيات، إذ ارتفع خلال الشهور التسعة الماضية بنسبة 37.7 بالمئة بتسجيله ما قيمته 5.819 مليار دولار، مدفوعاً بارتفاع عدد السياح الذي وصل إلى 5.058 مليون سائح بنسبة نمو بلغت 38.1 بالمئة.
رئيس جمعية البنوك الأردنية، الدكتور ماهر المحروقي، أكد أنه في ظل الظروف المعطيات والأحداث الإقليمية الجارية اليوم، وفي خضم التطورات المتسارعة في المملكة، يأتي لقاء جلالة الملك لفعاليات القطاع الخاص ليحمل تأكيدا من جلالته على أهمية هذا القطاع ودوره المحوري في الاقتصاد الوطني.
وأوضح أن لقاء جلالة الملك بممثلين عن القطاع الخاص في الأردن يحمل دلالة ورسالة ملكية واضحة على أهمية وفعالية القطاع الخاص الأردني ودوره المهم والمحوري من وجهه نظر جلاله الملك، كما أن هذا يحمل رسالة إلى القطاعين العام والخاص بأهمية التعاون والتنسيق التام بينهما والشراكة الفعلية والحقيقية.
وأكد أن كبرى المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي الذي قام بـ7 مراجعات تقييمية للتأكد من مدى التزام الأردن ببرنامج الإصلاح المالي والاقتصادي وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي، وقد أعلن الصندوق أخيرا قوة ومتانة الاقتصاد الأردني وحصافة سياساته المالية والنقدية.
وأشار إلى أن المؤشرات الأساسية للاقتصاد الأردني بقيت منيعة وتتحرك ضمن هامش معقول، بعيداً عن الصدمات غير الاعتيادية، فمعدل النمو الاقتصادي المتوقع لهذا العام بحدود 2.6 بالمئة، ومعدل التضخم بحدود 2.3 بالمئة، فضلاً عن مختلف المؤشرات الاقتصادية الأخرى التي تؤكد جميعها ما يتمتع به الأردن من استقرار نقدي كبير.
وأشار المحروقي، إلى أن الأردن حقق مرتبة متميزة في نظر المؤسسات الدولية، واستطاع على الدوام أن يقدم سجلاً حافلاً بالمنجزات، خصوصاً القدرة على الوفاء بمتطلبات تلك المؤسسات والإيفاء بالالتزامات المترتبة عليه،
وقال إن علاقة الأردن بالمؤسسات الدولية والدائنين تعتبر مهمة وأساسية وتأتي ضمن جهود المملكة الحثيثة في الوصول إلى مصادر التمويل الدولية اللازمة لتأمين احتياجاتها من العملات الأجنبية ومن التمويل اللازم لسد عجز الموازنة أو دعم الإنفاق العام أو تمويل المشاريع الكبرى، كما تأتي أهمية هذه العلاقة في ضوء اعتماد الدائنين والمانحين والممولين على تقييم ورأي المؤسسات الدولية وفي مقدمتها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الدولة وقدرتها على استدامة أوضاعها المالية والإيفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين الدوليين.
الأمر الذي اعتبره المحروقي، أنه ساعد الأردن في الوصول إلى مصادر التمويل الدولية بسهولة ويسر، وهو ما تدل عليه الكثير من الشواهد ، ما يؤكد الثقة الكبيرة في استقرار الأردن وقيادته الحكيمة، إضافة الى متانة أساسيات الاقتصاد الأردني مدعوماً بسياساته المالية والنقدية الحصيفة، وهو ما يتزامن مع ثقة المؤسسات الدولية بأداء الاقتصاد الوطني.
وأضاف أنه يأتي أيضاً في ظل ما يتمتع به الأردن من استقرار مالي ونقدي رغم حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمية وهو ما خفض من معامل المخاطرة للأردن، بالتالي فائدة السندات، وتكليلاً لجهود الكبير والإصلاحات المالية التي نفذتها المملكة وحافظت على الاستقرار الاقتصادي، مشيرا إلى أن العديد من الدول النامية لم تتمكن من إصدار سندات يوروبوند هذا العام لانعدام الطلب الاستثماري العالمي على سنداتها بسبب عدم استقرارها المالي والنقدي.

التعليقات مغلقة.