صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مصر: لم نتلق حتى الآن رداً على مبادرتنا بشأن غزة

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان، الخميس، إن مصر لم تتلق حتى الآن أي ردود على الإطار المقترح لحل الأزمة الفلسطينية، من أي طرف من الأطراف المعنية، مشيراً إلى أنه “عند وصول الردود من الأطراف المعنية، سيتم بلورة المقترح بصورة مفصلة”.

وأضاف رشوان في بيان، أن مصر “طرحت بالفعل إطاراً لمقترح في محاولة لتقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية، سعياً وراء حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، وإعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة”، موضحاً أن “صياغة الإطار خرجت بعد الاستماع إلى وجهات نظر كل الأطراف المعنية”.

وأوضح رشوان، أن المقترح يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معاً، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار، مشدداً على أن كل ما يتعلق بموضوع تشكيل الحكومة الفلسطينية، هو موضوع فلسطيني محض وهو محل نقاش بين كل الأطراف الفلسطينية.

وأعلن رشوان أنه “عند وصول الردود من الأطراف المعنية، سيتم بلورة المقترح بصورة مفصلة، وسيُعْلَن كاملاً للرأي العام المصري والعربي والعالمي”.

وتتضمن المبادرة المصرية في صيغتها الحالية، والتي كشفت “الشرق” تفاصيلها، صفقة إنسانية لمدة 10 أيام، تفرج خلالها “حماس” عن جميع المدنيين المحتجزين لديها من النساء والأطفال والمرضى كبار السن، مقابل إفراج إسرائيل عن عدد مناسب يتفق عليه من الأسرى الفلسطينيين لديها.

وتشمل المرحلة الثانية الإفراج عن كافة المجندات المحتجزات لدى “حماس” مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين، من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين داخل السجون الإسرائيلية، وتسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر.

وخلال المرحلة الثالثة والأخيرة، يجري التفاوض لمدة شهر بشأن إفراج “حماس” عن جميع المجندين الإسرائيليين لديها مقابل إفراج إسرائيل عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

التعليقات مغلقة.