صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اعتقال نحو 5 آلاف فلسطيني منذ 7 أكتوبر

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين قدورة فارس، الأحد، إن استهداف إسرائيل للأطفال الفلسطينيين عمل ممنهج سواء قبل أو بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023.

وأضاف فارس،  أن استهداف الطفولة يعني استهداف المستقبل وأجيال متعاقبة.

ولفت إلى أن إسرائيل توهم نفسها أن أعمال القمع والإرهاب التي يتعرض لها الأطفال نتيجة اعتقالهم وتعذيبهم بالتحقيق والطريقة الوحشية التي يتم اعتقالهم بها، ومترتبات اعتقالهم على أسرهم وعائلاتهم ستخلق جيلا خانعا مرعوبا مثقلا بهموم كثيرة.

وقدر فارس المعتقلين الفلسطينيين من الأطفال بـ 20% من عدد المعتقلين بشكل ثابت ودائم، مشيرا بالوقت ذاته إلى أن وجود الأطفال بالسجن لا يستغرق وقتا طويلا لأن لهم عقوبات بديلة إما فرض غرامة أو حبس منزلي.

“إجمالي عدد من اعتقلتهم دولة الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023 بلغ نحو 5 آلاف أسير وأسيرة، هذا طبعا يستثنى منه عدد من تم اعتقالهم من قطاع غزة لأن إسرائيل أيضا وفي جريمة أخرى من جرائمها ترفض الإفصاح عن أعداد وأسماء وأوضاع من تعتقلهم من قطاع غزة”.وفق فارس

وتابع: “لذلك نحن لدينا تقديرات بأن عدد المعتقلين من قطاع غزة بالآلاف وفي الضفة والقدس والأراضي المحتلة عام 48 تضاعف العدد إلى نحو 5 آلاف وكان عدد الأسرى 5300 قبل 7 أكتوبر”.

وقال فارس إن العدد الإجمالي للأسرى تجاوز بكثير سقف الـ 10 آلاف معتقل ومعظم من يتم اعتقالهم يحولون للاعتقال الإداري مما يؤشر إلى أن إسرائيل ليست لديها معلومات وأن هذه الاعتقالات هي إجراءات تعسفية انتقامية.

“إسرائيل في 7 أكتوبر أعلنت حالة الحرب وشمل ذلك السجون وبالتالي الأسرى يتعرضون لصورة من صور هذه الحرب، هم لا يستطيعون أن يقصفوا السجون على من فيها ولو كانوا يستطيعون لفعلوا” بحسب فارس

وقال فارس: “من الناحية العملية اتخذوا سلسلة من الإجراءات تتمثل في الاعتداءات الجسدية الوحشية، الأمر الذي أدى إلى استشهاد 6 من الأسرى وإصابة المئات منهم بجروح وكسور ورضوض ولم يتم تقديم العلاج لهم”.

المملكة

التعليقات مغلقة.