صحيفة الكترونية اردنية شاملة

السوداني: إنهاء مهمة التحالف الدولي “ضرورة لأمن العراق واستقراره

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الخميس، أن إنهاء مهمة التحالف الدولي “ضرورة” لأمن بلاده واستقرارها.

حديث السوداني جاء خلال جلسة حوارية ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس بسويسرا، وفقا لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وقال السوداني: “نكن التقدير والاحترام للموقف الدولي ووقوفه معنا ضد (تنظيم) داعش”.

وفي 2014، تشكل تحالف عسكري من عشرات الدول، بقيادة الولايات المتحدة، وقدَّم دعما للعراق في حرب خاضها ضد “داعش” لمدة ثلاث سنوات، وأعلنت بغداد عام 2017 أنها استعادت المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم الإرهابي.

وشدد السوداني على أن “جاهزية القوات المسلحة عامل استقرار للوضع في العراق، ولذلك بدأنا بتنفيذ التزام للحكومة بترتيب حوار بشأن انتهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد”.

وتابع: “هذا مطلب شعبي رسمي وجادون بهذا الأمر، وانتهاء مهام التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق واستمرار العلاقات الطيبة بين العراق ودول التحالف”.

ومؤخرا، تصاعدات مطالبات في العراق بإنهاء مهمة التحالف الدولي وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد؛ إثر ضربات متبادلة بين هذه القوات وجماعات عراقية مسلحة مرتبطة بإيران، على خلفية حرب إسرائيلية مدمرة تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة.

وبخصوص علاقات بلاده الخارجية، قال السوداني إن “العراق لديه مصالح مشتركة مع الجميع.. وإيران دولة جارة وقفت مع العراق ضد داعش”.

وزاد: “لدينا مصالح مع الولايات المتحدة ووقفت معنا (…) ومثلما لا نسمح بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، فنحن لا نسمح بالتدخل في شؤوننا”.

وبشأن الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قال السوداني: “نحن أمام إبادة جماعية للفلسطينيين بغزة والمجتمع الدولي يتجاهل ذلك”.

وأردف أن “إشكاليات الشرق الأوسط الأمنية تتجاهل حقيقة نضال الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته وعاصمتها القدس”.

السوداني شدد على “ضرورة أن يأخذ المجتمع الدولي مسؤوليته القانونية والأخلاقية تجاه فلسطين وضد الاحتلال”.

وتابع أنه “في كل لحظة هنالك أطفال ونساء يسقطون ضحايا بغزة وهنالك فشل في المجتمع الدولي.. أكثر من 78 قرارا لم تُنفذ في المجتمع الدولي، فضلا عن تجاهل قرارته”.

التعليقات مغلقة.