صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ما يعادل حجم Tesla .. قيمة Apple أقل من Microsoft بأكثر من نصف تريليون دولار

كانت شركة Apple هي الأكبر في العالم من حيث القيمة في نهاية 2023، لكن قيمتها حالياً أقل من Microsoft بمقدار 540 مليار دولار وهو مستوى يعادل إجمالي قيمة شركة Tesla.

وعند نهاية جلسة الجمعة، بلغت قيمة صانعة الآيفون مستويات 2.6 تريليون دولار، في حين بلغت قيمة Microsoft نحو 3.1 تريليون دولار.

وفي نهاية ديسمبر كانون الأول، سجلت القيمة السوقية لشركة Apple مستويات 3 تريليونات دولار أو أعلى 200 مليار دولار من Microsoft. لكن الأمور شهدت تحولاً جذرياً هذا العام، إذ هبط سهم Apple بنحو 11% فيما قفز سهم Microsoft بنسبة 14%.

ويرجع الانخفاض في سهم Apple إلى مجموعة من التحديات التي تواجه الشركة، ومن بينها الانتقادات التي قابلت نظارتها الجديدة Vision Pro ، وإلغاء الشركة خطط تصنيع سيارات كهربائية بعد سنوات من التطوير.

كما واجهت تباطؤاً في المبيعات في الصين، بجانب تغريمها ملياري دولار من قبل هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مطلع هذا الشهر.

أما آخر الأزمات التي واجهت الشركة، هي دعوى قضائية جديدة ضدها من قبل وزارة العدل الأميركية، وسط اتهامات بالاحتكار.

على الجانب الآخر، تلقى سهم Microsoft دعماً من المكاسب التي تحققها الشركة المطورة لـ ChatGPT والتي تدعمها Microsoft. كما أطلقت الشركة أدواتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي بما في ذلك  Copilot.

التعليقات مغلقة.