صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انعقاد منتدى التمويل الأخضر “جريفن 2024” الثلاثاء المقبل

بتنظيم من جمعية البنوك في الأردن

تحت رعاية محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس، ستعقد جمعية البنوك في الأردن يوم الثلاثاء 11/06/2024 فعاليات النسخة الثانية من منتدى التمويل الأخضر “جريفن 2024” بعنوان “التمويل الأخضر: ضرورة ملحة لمستقبل القطاع المصرفي”، وبمشاركة واسعة من القيادات المصرفية من رؤساء مجالس الإدارة والإدارات التنفيذية وبحضور أمين عام اتحاد المصارف العربية، بالإضافة الى مشاركة العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات العلاقة بالموضوع.

وقال مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور ماهر المحروق ان الجمعية ستعقد النسخة الثانية من منتدى التمويل الأخضر “جريفن”، والذي أطلقت الجمعية النسخة الأولى منه في عام 2023. والذي يهدف الى تسليط الضوء على واقع ومستقبل التمويل الأخضر في المملكة من خلال تعزيز اطر الحوار والتعاون بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والقطاع المصرفي لدعم وتعزيز مبادرات التمويل الأخضر والاستدامة في المملكة.

يأتي المنتدى وفق المحروق استكمالاً للجهود المبذولة من الجمعية على مدار العامين السابقين في جانب تعزيز التوجهات نحو التمويل الأخضر والاستدامة ورفع الوعي وبناء القدرات المصرفية. فيما أوضح المحروق ان من أبرز إنجازات الجمعية في هذا الجانب؛ تشكيل لجنة التمويل الأخضر، وإطلاق تقرير على طريق الاستدامة لعام 2023، وتوقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون والشراكة مع عدد من الجهات ومنها مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، ومشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية في الأردن (GAIN) بهدف استكمال جانب رفع الوعي وتعزيز بناء القدرات المصرفية في جانب التمويل الأخضر. بالإضافة الى انضمام الجمعية الى شبكة الخدمات المصرفية والتمويل المستدام (SBFN)، والتي تضم ممثلي المجتمع المالي من منظمي القطاع المالي كالبنوك المركزية وهيئات الأسواق المالية والمنظمات الممثلة للقطاع المالي كالجمعيات المصرفية في أكثر من 65 بلداً حول العالم.

ويستهدف المنتدى طرح مجموعة من العناوين والقضايا الهامة المتعلقة بنهج التحول الى الاستدامة في القطاع المصرفي ودوره في الحافظ على مستقبل الأجيال، والعمل على تعزيز مكتسبات الاقتصاد الوطني والمساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي. كما سيتطرق المنتدى الى مجموعة من الجلسات الفنية التي سيناقش فيها المختصون والخبراء طبيعة التمويل الأخضر والمستدام من حيث الأهمية والاتجاهات العالمية والأسواق. بالإضافة الى توضيح عوامل تكامل التمويل الأخضر في العمليات المصرفية، وأدارتها من خلال مجموعة الأدوات والاليات المختصة بتصميم وتطوير أدوات التمويل والقروض المصرفية الخضراء، والفرص الاستثمارية، وأهمية تعزيز سلوك المستهلك للدفع نحو التكنولوجيات الخضراء. بالإضافة الى استعراض لأبرز قصص النجاح في جانب التمويل الأخضر والاستدامة التي يمكن البناء عليها لتطوير عمل الصناعة المصرفية مستقبلا.

يذكر ان التمويل الأخضر قد بدأ باستحواذ جانب هام من الاهتمام في عملية التحول الاقتصادي الى الاقتصاد الأخضر المستدام، حيث قدمت رؤية التحديث الاقتصادي عنوان الاستدامة والحفاظ على البيئة كأحد الركائز الأساسية فيها، كما قام البنك المركزي في أواخر العام الماضي بإطلاق استراتيجية التمويل الأخضر للأعوام 2023-2028 والتي تعتبر خارطة الطريق لتخضير القطاع المالي وتعزيز اطر الاستدامة فيه.

التعليقات مغلقة.