صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن يتقدم سبع مراتب على مؤشر التقدم الاجتماعي 2024

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني تقرير “المعرفة قوة” تحت عنوان “الأردن يتقدم في مؤشر التقدم الاجتماعي 2024″، بهدف تسليط الضوء على أداء الأردن ضمن مؤشر التقدم الاجتماعي – الصادر عن مؤسسة Social Progress Imperative – ومن ثم إجراء بعض المقارنات مع بلدان الإقليم المشاركة في المؤشر، وأيضاً الوقوف على نقاط القوة والضعف لأداء الأردن في المؤشر.
وأشار المنتدى الى أن أهمية هذا المؤشر تأتي من كونه أحد مؤشرات قياس الأداء في رؤية التحديث الاقتصادي، ويتم تتبعه ضمن “نظام متابعة الأداء الحكومي والإنجاز”.
كما بين المنتدى أن المؤشر يركز على الجوانب الاجتماعية لأداء الاقتصادات العالميّة، حيث يوفر رؤى شاملة وبيانات شفافة قابلة للتنفيذ حول الحالة الفعلية للمجتمعات من حيث “التقدم الاجتماعي”، والذي يعرّف على أنه “قدرة المجتمع على تلبية احتياجات الإنسان الأساسية لمواطنيه، ووضع الأسس التي تسمح للمواطنين والمجتمعات بتعزيز نوعية حياتهم والحفاظ عليها، وتهيئة الظروف لجميع الأفراد للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة”.
وأوضح المنتدى من خلال التقرير، أن مؤشر التقدم الاجتماعي يستند إلى 12 محوراً، و57 مؤشراً فرعياً، تندرج تحت ثلاثة أبعاد رئيسة (احتياجات الإنسان الأساسية، وأسس الرفاهية، والفرص)”، وتعتمد المؤشرات الفرعية على بيانات منشورة، وبيانات يتم تجميعها من خلال استطلاعات الراي، من أجل قياس الأداء الاجتماعي لـ 170 دولة من مختلف أنحاء العالم.
وبينت نتائج التقرير، تصدر الدانمارك المرتبة الأولى بين البلدان المشاركة في مؤشر التقدم الاجتماعي لعام 2024، بمجموع 90.38 نقطة (من أصل 100 نقطة)، تلاها كل من النرويج، وفنلندا على التوالي. فيما جاءت كل من جنوب السودان، وجمهورية افريقيا الوسطى، وتشاد في المراتب الثلاث الأخيرة.
وبالعموم، تراجع أداء مؤشر التقدم الاجتماعي العالمي بمقدار 0.31 نقطة في هذا التقرير مقارنة بتقرير العام السابق، على إثر تراجع أداء 100 بلد من بين 170 بلد مشارك. فيما بلغ المتوسط العام لأداء البلدان حوالي 64.3 نقطة على المؤشر.
وعلى الصعيد الإقليمي، جاءت الكويت في المرتبة الأولى عربيًّا، محتلةً بذلك المرتبة 48 ضمن الترتيب العام للمؤشر، وبمجموع 73.4 نقطة. تلاها كل من الإمارات، وقطر وعُمان، والأردن على التوالي. بينما حلت اليمن في المرتبة الأخيرة بين البلدان العربية وفي المرتبة 163 عالميًّا.
وبين المنتدى تقدم الأردن الى المرتبة 84 عالمياً على تقرير مؤشر التقدم الاجتماعي في العام 2024، بعد أن كان في المرتبة 91 في تقرير العام السابق، أي بواقع سبع مراتب، وبمجموع 66.3 نقطة. فيما حل الاردن في المرتبة 5 عربياً، متجاوزاً بأدائه كل من البحرين والسعودية وتونس.
وفيما يتعلق بالأبعاد الرئيسة الثلاثة، سجل الأردن الأداء الأفضل في بُعد “الاحتياجات الأساسية” بواقع 85.3 نقطة، ليأتي بذلك في المرتبة (58 عالميًّا). فيما كان أداؤه الأضعف في بُعد “الفرص” بتسجيله 48.8 نقطة، وفي المرتبة (102 عالميًّا)، بينما سجل الأردن أداءً متوسطاً في بُعد “أسس الرفاهية”.
أما بخصوص محاور المؤشر، فقد سجل الأردن أداءً مرتفعاً في كل من التغذية والرعاية الطبية، والسكن، والمياه والصرف الصحي، والتعليم الأساسي، والسلامة في تقرير عام 2024.
وعند مقارنة أداء الأردن مع العام السابق، نجد بأنه قد أظهر تحسناً في 5 محاور من أصل 12 محوراً، وهي التعليم المتقدم، والحقوق والتعبير، وجودة البيئة، والمعلومات والاتصالات، والتغذية والرعاية الطبية.
وخلصت نتائج التقرير الى أنه “عند النظر إلى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، نلاحظ بأن أداء الأردن كان ضمن أعلى خمس دول من مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض.
هذا وأوصى منتدى الاستراتيجيات الأردني بضرورة العمل على تحسين أداء الأردن في بعض المؤشرات الفرعية الخاصة بالأبعاد الثلاث. ففي بُعد “الاحتياجات الأساسية” أوصى المنتدى بضرورة العمل على تحسين أدائه في كل من “مؤشر الرضا عن جودة المياه”، و”مؤشر القدرة على تحمل تكاليف السكن”. علاوة على تحسين أدائه في بُعد “أسس الرفاهية”، وتحديداً في كل من “مؤشر حرية الصحافة”، و”مؤشر إعادة التدوير”. بينما في بُعد “الفرص”، أكد المنتدى على ضرورة العمل على تحسين كل من “مؤشر الحرية في اختيارات الحياة”، و”مؤشر الشباب غير الملتحقين بالتعليم أو العمل أو التدريب”، و”مؤشر المساواة في الوصول إلى المراكز القيادية”، و”مؤشر الحرية الأكاديمية”.

التعليقات مغلقة.