صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الغذاء والدواء تعلق إجازة مستحضرات طبيعية ومكملات محتوية على “الأشواغاندا”

علقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إجازة جميع المستحضرات الطبيعية والمكملات الغذائية المحتوية على نبتة “أشواغاندا” ، اعتبارا من مطلع آب الحالي .
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات إن المؤسسة قررت وقف تداول هذه المستحضرات وتعليق تسجيل المستحضرات المقدمة للتسجيل وتعليق استلام الملفات الجديدة بناء على متابعة المؤسسة لتداول المستحضرات المذكورة.
وأشار الى رصد ممارسات لإساءة استخدامها وآثار جانبية على الكبد والجهاز الهضمي فضلا عن رصد إعلانات تتضمن الترويج لها بادعاءات غير موافق عليها مثل التنحيف وإزالة أعراض الاكتئاب ورفع المناعة والوقاية من أمراض القلب وخفض نسبة الكوليسترول وعلاج التهاب المفاصل وخفض ضغط الدم المرتفع خلافا للغايات الموافق عليها المتمثلة بالمساعدة في التخفيف من التعب والقلق والإرهاق.
وأضاف، إن المؤسسة عممت بهذا الخصوص على جميع الجهات المعنية لمتابعة سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلانية والطبيعية التي يتم إنتاجها وتسويقها، لافتا إلى أن مختلف المستحضرات الطبيعية والمكملات الغذائية المحتوية على نبتة الأشواغاندا المجازة لدى المؤسسة والبالغ عددها نحو 17 مستحضرا طبيعيا ومكملا غذائيا خضعت لقرار تعليق الإجازة.
ودعت المؤسسة مستخدمي المستحضرات المذكورة إلى استشارة مقدمي الرعاية الصحية فور ظهور أي أعراض مثل القيء والإسهال واصفرار البول واصفرار العيون مع ضرورة الالتزام بالجرعات المعتمدة الواردة في النشرة وبطاقة بيان المستحضر.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.