صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاتحاد الأوروبي: قرار إسرائيل تجاه النرويج يتناقض مع روح اتفاقيات أوسلو

أدان الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل القرار الإسرائيلي بإلغاء الصفة الدبلوماسية لأعضاء سفارة النرويج الذين يتعاملون مع السلطة الفلسطينية.
وقد عزت إسرائيل القرار إلى اعتراف النرويج بالدولة الفلسطينية.
وقال بوريل مساء الخميس، في أعقاب تلقيه مكالمة هاتفية من وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي: “أدين بشدة هذا القرار غير المبرر، والذي يتناقض مع روح اتفاقيات أوسلو ويعطل بشكل غير متناسب العلاقات الطبيعية والتعاون مع السلطة الفلسطينية”، وفق ما نقلته وكالة آكي الإيطالية للأنباء اليوم الجمعة.
وأضاف بوريل في تصريح صحفي “بناء على تعليماتي، نقل رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تل أبيب موقفنا إلى الحكومة الإسرائيلية”، فهذه المسألة “ليست ثنائية بين إسرائيل والنرويج، بل تهم كل أولئك الذين يعملون من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.
ولفت بوريل إلى أن النرويج “بصفتها رئيسة لجنة الاتصال المخصصة، التي تضم كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية، لعبت دورًا رئيسيًا في عملية السلام في الشرق الأوسط وفي دعم الشعب الفلسطيني”.
وأضاف “يقف الاتحاد الأوروبي متضامنًا تمامًا مع النرويج، وهي شريك لا يقدر بثمن في جهودنا لتعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة”.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.