صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المومني: تحويل 10 قضايا جرائم انتخابية للمدعي العام ونحقق بـ 20 قضية أخرى

رصدت الهيئة المستقلة للانتخاب أكثر من 4 آلاف مخالفة انتخابية، إلى جانب تحويل 10 قضايا جرائم انتخابية للمدعي العام 9 منها متعلقة بالرشوة الانتخابية، وفق عضو مجلس المفوضين الدكتور جهاد المومني.

وقال المومني، في حديثه لبرنامج “صالون حياة” الذي يبث على إذاعة “حياة اف ام”، كل يوم سبت، إن المدعي العام قام بتحويل 5 قضايا من أصل 10 للمحكمة، ومؤكدًا أن الهئية تحقق في 20 قضية انتخابية تمهيدًا لإحالتها إلى الإدعاء.

ونوه على أن المخالفات الانتخابية تتنوع بين شراء وبيع أصوات والتأثير على إرادة الناخب والعنف الانتخابي، وقد تجاورت هذه المخالفات عددها في الفترة نفسها عام 2020.

وأكد أن هنالك بلاغات غير مؤكدة أو غير صحيحة تتعلق بالرشوة الانتخابية، لافتًا إلى أن مخالفات اللوحات الانتخابية مرتبطة بمكان المخالفة فإذا كانت داخل عمان يجري إبلاغ الأمانة بالمخالفة لإزالتها وتحميل المرشح كلف ذلك، بينما المحافظات فتلك مسؤولية البلديات.

• جديد انتخابات 2024 ــ

وبين المومني أن الجديد في الانتخابات التي ستعقد في العاشر من أيلول القادم؛ هو قانون الانتخاب وما تبعه من تعليمات مرتبطة بالعملية الانتخابية.

وأضاف لحياة أن الهيئة تعمل طباعة أوراق الاقتراع، مشيرًا إلى أن أمام الناخب ورقتي اقتراع الأولى صوت للقائمة الحزبية، والثانية صوت للقائمة المحلية على مستوى المحافظة.

وأوضح أن القائمة الحزبية هي قائمة نسبية مغلقة لا تظهر أسماء المرشحين بها ويجري التصويت للقائمة فقط.

وتابع: “الهيئة قامت بدورها من ناحية التوعية بالعملية الانتخابية، وساندها بذلك منظمات مجتمع مدني ومؤسسات رسمية أخرى، فيما ويرى المومني أن الأحزاب لم تقم بدورها في توعية المواطنين بخصوص قانون الانتخاب والعملية الانتخابية”.

وبحسبه، فإن الهيئة اجتمعت مع كافة الأحزاب المرخصة لوضع التعليمات التنفيذية الخاصة بقانون الانتخاب، لافتا إلى أن الهيئة ترسل رسائل نصية تفاعلية توعوية، إضافة لتوفير رسائل تقود الناخب إلى مركز اقتراعه.

وتحدث المومني عن شرح قدمته الهيئة عن آلية احتساب نتائج القوائم ونسبة الحسم (العتبة).

• كسر النسبة.. وجدلية اللواحات ــ

قال المومني إن السؤال الذي يؤرق الهيئة مرتبط بحجم المشاركة بالعملية الانتخابية، مؤكدًا أن “سؤال النزاهة لم يعد موجودًا لدى الناس وانتقالنا لمرحلة الشكوك بالإجراءات من قبل البعض، ومضيفا أن الهيئة لا تتدخل بالانتخابات أو أي جهة أخرى”، وفق ما قال لبرنامج صالون حياة.

وتوقع المومني أن تتجاوز نسبة الاقتراع في هذه الانتخابات 40%.

وحول مصير المترشح المدان الذي يصدر بحقه حكم قضائي بعد الانتخابات، قال المومني لإذاعة حياة إن هنالك عقوبات تسري بعد فوز المترشح قد تصل لحرمانه من مقعده أو حرمانه من الترشح مجددا.

وبخصوص ما أثير حول شعار أحد الأحزاب، أوضح المومني أن الحزب المقصود جرى الموافقة له على شعار محدد وبعد ذلك قام الحزب بوضع شعار جديد على صور بعض المرشحين وبناء على ذلك جرى إبلاغ مندوب المرشحين والحزب كذلك، مشيرا إلى أن ديوان التشريع والرأي أكد عدم جواز إضافة شعار جديد على لوحة الترشح.

وأوضح أن هنالك أحزاب خالفت بلوحاتها الدعائية، وجرى تنبيهم بذلك وقاموا بتصويب المخالفة.

ولفت المومني إلى أن 14 حزبًا شكلت 5 تحالفات، مؤكدًا أن الأحزاب المرخصة كافة مشاركة بالانتخابات، مشددًا على موضوعية الهيئة وحياديتها في التعامل مع كافة المرشحين، ودعا للتصويب والذهاب لصناديق الاقتراع.

التعليقات مغلقة.