صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الذنيبات وأبو هديب يؤكدان أهمية المشروع الاستثماري للسكك الحديدية لربط ميناء العقبة بمناطق الفوسفات والبوتاس

أكد رئيساً مجلسي إدارتي شركتي الفوسفات والبوتاس الدكتور محمد الذنيبات والمهندس شحادة أبو هديب أهمية المشروع الاستثماري للسِّكك الحديديَّة، التي وقع الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة اليوم الأربعاء، الوثائق الخاصة لتنفيذه بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق الفوسفات في الشيدية والبوتاس في غور الصافي.
ولفتا في تصريحات صحفية، إلى أن هذا المشروع الاستراتيجي المهم سيسهم في نقل نحو 16مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس سنويا في بدايات عمل المشروع المتوقع البدء بتشغيله عام 2030 منها 13مليون من الفوسفات و3 مليون من البوتاس إلى العقبة لغايات التصدير.
وتقدم رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات بالشكر للحكومة على رعاية توقيع وثائق هذا المشروع الوطني الاستراتيجي الهام وبتوجيه من جلالة الملك، مؤكدا أن المشروع من أهم المشاريع التي نفذها الأردن خلال السنوات الماضية.
وأشار إلى أن المشروع يتمثل بمد خط سكة الحديد من العقبة إلى منطقة الشيدية لنقل منتجات الفوسفات سنوياً من الشيدية إلى العقبة ومن العقبة إلى الشيدية، إضافة إلى خط آخر فرعي يذهب إلى منطقة غور الصافي لنقل منتجات البوتاس .
ولفت إلى أنه تم الاتفاق على العائد المضمون لشركة الاتحاد للقطارات الإماراتية وشركة الفوسفات وشركة البوتاس وسيتم إعادة النظر بين الحين والآخر في الأسعار حال زادت الكميات التي يتم نقلها عن 13 مليون طن .
وأعرب عن الأمل بأن يكون هناك خط آخر من سكة الحديد إلى مشروع ميناء معان البري في حال تم تنفيذه ما يعزز من الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع .
وأكد الدكتور الذنيبات أن هذا مشروع وطني إستراتيجي بامتياز انتظرناه فترة طويلة والحمد لله تم إنجازه اليوم بالتوقيع على الشروط المرجعية .
من جهته، لفت رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، إلى أن هذا المشروع المهم جاء بعد عمل طويل منذ نحو عام، حيث تتوج هذا العمل باتفاقيات اليوم بين الحكومة وشركة الاتحاد للقطارات الإماراتية وأيضا بين شركة البوتاس العربية وشركة الفوسفات الأردنية، مؤكدا أن هذا العمل جاء بتوجيهات جلالة الملك ومتابعة رئيس الوزراء الذي كان يتابع الدراسات والاجتماعات المطولة والمكثفة التي حصلت بين الجانبين الجانب الأردني والإماراتي.
وأكد أن هذه شراكة استراتيجية نفتخر ونعتز بها جاءت بجهود مباركة وكبيرة من جلالة الملك ومن الشيخ محمد بن زايد، لظهور هذا المشروع إلى حيز الوجود .
وأعرب عن الامل إن يبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال عام بعد إكمال الدراسات الهندسية المطلوبة وإن يبدا في عام 2030 التشغيل الفعلي للمشروع .
وأكد المهندس أبو هديب أن للمشروع أبعادا كثيرة اقتصادية وتنموية، حيث يسهل عملية النقل ونقل البضائع، مؤكدا أن معظم دول العالم المتقدمة تستخدم السكك الحديدية والقطارات لنقل البضائع ونقل المواد من مواقع العمل إلى الموانئ .
–(بترا)

التعليقات مغلقة.