صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الخريشة: الأردن يشهد غدا ولادة مجلس نواب قائم على الكتل البرامجية والحزبية

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثه الخريشة، إن الأردن غدا سيشهد ولادة مجلس نواب جديد قائم على الكتل البرامجية والحزبية.

وقال الخريشة خلال مداخلته عبر برنامج “مروحين مع نسرين” الذي يبث عبر راديو هلا، الإثنين، إن الاستحقاق الدستوري في انتخاب مجلس النواب بآليته الجديدة، جاء نتيجة مخرجات رؤية جلالة الملك في تحديث منظومة العمل السياسي، التي بدأت من خلال تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية في عام 2021 التي ضمت جميع القوى السياسية ومن مختلف مكونات المجتمع الاردني.

وأضاف أن المجلس الحالي خصص له نسبة 30 بالمئة للأحزاب السياسية، لترتفع هذه النسبة في انتخابات المجلس الذي يليه إلى 50 بالمئة من عدد أعضاء مجلس النواب، ولترتفع في المجلس الذي يليه إلى 65 بالمئة من الحزبيين.

ودعا الخريشة المواطنين إلى الإدلاء بصوتهم بناء على المعيار البرامجي وحسب قناعة كل شخص، وبما يحقق تطلعاته وأولوياته، لافتا إلى المؤسسة التشريعية هي التي يتقوم بالرقابة على الأعمال الرسمية التي تمس مستقبل أبناءنا.

وأكد الخريشة أن المجتمع الأردني تفاعل بإيجابية مع التحديث السياسي، وكانت النتائج مبشرة من حيث الإقبال على الانتساب للأحزاب، إذ بلغ عدد المنتسبين 95 ألف حزبي أكثر من 40% منهم من فئة الشباب والمرأة.

التعليقات مغلقة.