صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصرايرة: تقليص أعداد الطلبة المقبولين في كليات الطب تدريجيًا

أكد الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة، رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، أن الهيئة تتحمل مسؤوليات كبيرة تتضمن الرقابة والمتابعة على جميع مؤسسات التعليم العالي، والتي يبلغ عددها 76 مؤسسة تضم 2381 برنامجًا أكاديميًا، وتحتضن حوالي 443 ألف طالب. وأوضح أن هذه المهام تشمل متابعة شهادات ضمان الجودة، امتحان الكفاءة الجامعي، وإدراج وتسكين الإطار الوطني للمؤهلات في الأردن، بالإضافة إلى تصنيف الجامعات على مؤشرات الأكاديمية العالمية.

 

وأشار الصرايرة، خلال حديثه في برنامج “يسعد صباحك” على التلفزيون الأردني، إلى أن مجلس التعليم العالي لاحظ الزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة الملتحقين بدراسة الطب في الجامعات الأردنية، حيث يبلغ عددهم نحو 20,300 طالب في ست جامعات حكومية، قبل القبول للعام الدراسي 2024-2025. وأضاف أن هناك حوالي 17-18 ألف طالب يدرسون الطب في الخارج، ما يعني أنه بعد ست سنوات، سيكون في الأردن حوالي 38 ألف خريج طب، بالإضافة إلى الأطباء الخريجين من الدفعات السابقة.

 

وأكد الصرايرة أن الهيئة بدأت في تقليص أعداد الطلبة المقبولين في كليات الطب تدريجيًا، لتتوافق مع المعايير الدولية للاعتماد، وتحديدًا الاعتماد الأمريكي. وأوضح أن عدد الطلاب المقبولين يجب ألا يتجاوز 8500 طالب وفقًا للطاقات الاستيعابية. في العام الماضي، تم قبول 1200 طالب، وفي العام الذي سبقه تم قبول 4000 طالب، بينما لن يتجاوز عدد المقبولين هذا العام 900 طالب. وأوصى الصرايرة الأهالي والطلبة بعدم التوجه لدراسة الطب، نظرًا لاحتمالية ظهور بطالة في هذا التخصص، كما حدث مع بعض تخصصات الهندسة.

التعليقات مغلقة.