صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بدء تقديم طلبات التجسير للجامعات

أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بدء تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية لبرنامج التجسير في الجامعات الرسمية.
وأوضحت الوزارة في بيانها أن تقديم الطلبات عبر موقعها الإلكتروني سيستمر حتى الساعة الثالثة عصرًا من يوم الثلاثاء المقبل.
وبيّنت أن على الطالب تقديم طلب الإلتحاق وتخزين خياراته عبر موقع وحدة القبول الإلكتروني، ومن ثم دفع رسم تقديم الطلب، والذي يبلغ 15 دينارًا، عن طريق خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي (إي-فواتيركم)، وذلك باستخدام رقم الدفع الإلكتروني الذي يظهر للطالب بعد تخزين طلبه.
وأضافت أن هذه الخدمة متاحة عبر قنوات دفع متعددة، وأهمها: مكاتب البريد الأردني، الحسابات البنكية الشخصية عبر الإنترنت، فروع البنوك، أجهزة الصراف الآلي، ومحلات الصرافة المعتمدة.
وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للطلبة الذين يرغبون في تعديل طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقًا) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة، خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات.
وفيما يتعلق بفئات الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات الالتحاق، أوضحت الوزارة أنهم طلبة الـ 5 بالمئة الأوائل الناجحون في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) للعام الدراسي 2023-2024، والذين حددتهم جامعة البلقاء التطبيقية، بشرط أن تكون تخصصاتهم في دبلوم كليات المجتمع مناظرة للتخصصات المتاحة في الجامعات.
كذلك، يمكن للحاصلين على دبلوم كليات المجتمع في أعوام سابقة التقدم بطلبات، بشرط أن لا يقل معدل الطالب في الامتحان الشامل عن 68 بالمئة، باستثناء الراغبين في التجسير إلى تخصصات الصيدلة، الهندسة، والطب البيطري، حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن 70 بالمئة.
وأكدت الوزارة ضرورة تحميل صورة عن مصدقة الامتحان الشامل (التي تتضمن المعدل المئوي) في أسرع وقت بعد تقديم الطلب.
كما أوضحت الوزارة أن طلبة دبلوم الصيدلة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الفرع العلمي فقط هم من يحق لهم التجسير في تخصص الصيدلة، وعليهم تحميل صورة عن كشف علامات الثانوية العامة، سواء كانوا من خريجي السنة الحالية أو السنوات السابقة.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.