صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كيف تحافظ على رطوبة جسمك من خلال الطعام؟

إن شرب الماء والسوائل لا يعد الطريقة الوحيدة للحفاظ على رطوبة الجسم. فالجسم يحصل على ما يصل إلى 20 % مما يحتاجه من سوائل عن طريق الطعام. كما وبإمكانه الحصول على المزيد من السوائل إن تناول أطعمة معينة غنية بها. كما وأن هناك فوائد متعددة من الحصول على السوائل من الطعام، منها أن امتصاص السوائل من الطعام يتم ببطء ويتم معه امتصاص المواد الغذائية. هذا ما ذكره موقع WebMD الذي أشار إلى أن هناك أطعمة تحتوي على نسب عالية جدا من السوائل، منها الآتي:

– البطيخ: تصل نسبة الماء في البطيخ إلى 91 %، وعلى الرغم من أنه حلو المذاق، إلا أنه قليل السعرات الحرارية. ويتميز البطيخ بقدرته على إزالة العطش. ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تقي الخلايا من الشمس وتحسن من صحة البشرة.

– الخيار: إن نحو 95 % من الخيار هو عبارة عن ماء. فهو أحد الخضراوات الغنية بالسوائل والفقيرة بالسعرات الحرارية. كما وأن له فوائد عديدة أخرى، منها محاربة الأعراض الالتهابية ومقاومة عملية تقدم السن. ويعد الخيار جزءا مهما من معظم أنواع السلطات.

– الجزر: قد تبدو هذه مفاجأة، فقد تعتقد أن الجزر لا يحتوي على السوائل، لكن هذه الخضراوات الصلبة تحتوي على ما يصل إلى 90 % من الماء. كما ويحتوي أيضا على البيتا كاروتين وغيره من مضادات الأكسدة التي تقي من مرض السرطان وتحافظ على صحة القلب. يمكن وضع الجزر بالعديد من السلطات كما ويمكن تناوله كوجبة خفيفة.

– خس الآيسبرغ: تصل نسبة ما يحتوي عليه خس الآيسبرغ من الماء إلى 95 %. وعلى الرغم من أن به مواد غذائية تقل عما يوجد في الخضراوات الورقية الأخرى، إلا أنه يحتوي على الألياف فضلا عن البوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغير ذلك من المعادن التي تحافظ على الصحة.

– السبانخ: يمكن طهي السبانخ أو أكله نيئا في السلطات. وعلى الرغم من أنه لا يحتوي على نفس مقدار ما يحتويه خس الآيسبرغ من الماء، إلا أنه غني بفيتامين (ك) والفوليت والمنغنيز والمغنيسيوم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان وتحارب الأعراض الالتهابية.

– الكرفس (السالاري): نحو 95 % من الكرفس هو عبارة عن ماء. كما وأن هذه الخضراوات قليلة السعرات الحرارية مليئة بالبوتاسيوم والفوليت وفيتامين (ك). ويعد الكرفس ممتازا لعملية الهضم، ذلك بأنه غني بالألياف ويقي الجهاز الهضمي من الأعراض الالتهابية.

– القرنبيط (الزهرة): قد تتفاجأ إن علمت أن نسبة الماء في القرنبيط تصل إلى 92 %. كما وأنه غني بفيتاميني (ج) و (ك) وغير ذلك من المواد الغذائية الأساسية. كما ويحتوي القرنبيط على مواد غذائية تساعد على خفض الكوليسترول والوقاية من السرطان.

– الطماطم: تحتوي الطماطم على 95 % من الماء، وتساعد في إعطاء نكهة خاصة للسندويتشات والسلطات. وتعد غنية أيضا بمضادات الأكسدة. فضلا عن ذلك، فهي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم وتحسن من صحة القلب.

– اللبن: إن 85 % من اللبن هو عبارة عن ماء. ويعد اللبن غنيا بالأملاح المعدنية والبروتينات، ما يجعله صحيا للقلب وبقية أعضاء الجسم كونه يساعدها على أداء وظائفها. ويحتوي أيضا على البكتيريا الصحية التي تساعد في عملية الهضم. تناول اللبن كوجبة خفيفة.

التعليقات مغلقة.