صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تقرير: الدولار والنفط يسجلان أداءً نادراً

 ترتفع أسعار النفط والدولار الأمريكي جنباً إلى جنب خلال الأيام الماضية، وهو نمط لم يتكرر سوى 11 مرة منذ عام 1983.

وتعتبر الزيادة المتزامنة للدولار والنفط أمر نادر الحدوث؛ حيث إن ارتفاع الدولار يجعل أسعار السلع الأساسية المقومة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة لمستخدمي العملات الأخرى، وبالتالي فإن قوة العملة الخضراء تميل إلى أن تكون في اتجاه معاكس لأسعار السلع.

وذكرت شركة “بيسبوكي” في تقرير لها يوم الاثنين، أن الجانب الأكثر إثارة للدهشة في الارتفاع في أسعار النفط الخام هو أن أحدث مرحلة من الصعود جاءت مع ارتفاع الدولار.

وكانت أسعار النفط قد تلقت دعماً من التوترات الجيوسياسية بشأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، إلى جانب مخاوف تراجع المعروض من فنزويلا وتسارع الطلب العالمي على الخام.

وأضافت الشركة أنه تاريخياً كانت أسعار الخام مرتبطة ارتباطاً عكسياً بالدولار، كما أن ارتفاع سعر النفط خلال العام الماضي تزامن مع انخفاض العملة الأمريكية.

وأشار التقريرإلى أنه على مدار الأسابيع الأربعة الماضية، شهد مؤشر الدولار الرئيس صعوداً كبيراً بنسبة تزيد عن 3%  ولكن بدلاً من إيقاف ارتفاع الخام نتيجة لذلك، صعدت أسعار النفط بنحو 10%.

وذكر المحللون أنه بالنظر إلى هذا السياق غير المألوف للتجمعات المتزامنة في مؤشر الدولار، والخام الأمريكي، فإن الفترة الحالية تعتبر المرة الحادية عشر فقط التي تشهد فيه هذا النمط منذ عام 1983.

وبحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر الخام الأمريكي “نايمكس” تسليم يونيو بنسبة 0.5% إلى 71.48 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى مسجل منذ نهاية عام 2014.

وخلال نفس الفترة، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% إلى 92.9 دولار، بعد أن تجاوز بالأمس مستوى 93 دولاراً لأول مرة منذ نهاية 2017.مباشر

التعليقات مغلقة.