صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سلطات الاحتلال تُجدد الاعتقال الإداري 6 شهور لأسير مقعد

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (رسمية تتبع منظمة التحرير)، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي جددت الاعتقال الإداري للأسير المريض معتز محمد عبيدو (38 عامًا) من الخليل (جنوب القدس المحتلة)، مدة 6 أشهر.

وأفادت الهيئة الحقوقية في بيان لها مساء اليوم الخميس، بأن سلطات الاحتلال كانت قد أصدرت سابقًا أمر اعتقال إداري بحق الأسير عبيدو لمدة 6 أشهر تنتهي مدته اليوم، جددته لـ 6 شهور أخرى رغم حالته الصحية الصعبة والخطيرة.

وأوضحت، أن الأسير “عبيدو” يعاني من إصابات سابقة “خطيرة” في منطقة الحوض، وهو أسير مقعد يتنقل على كرسي متحرك.

ومن الجدير بالذكر أن الأسير يعاني من كسرٍ في الحوض وإصابة في بطنه ويده اليمنى، وشلل في قدمه اليسرى بعد أن أطلق عليه جنود الاحتلال الرصاص المتفجر من مسافة قريبة أثناء اعتقاله السابق يوم 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 2011، من منزله في مدينة الخليل.

وكانت قوات الاحتلال، قد أعادت اعتقال الأسير معتز عبيدو بتاريخ 5 شباط/ فبراير 2018، وحولته للاعتقال الإداري مدة 6 شهور، بالرغم من صعوبة وضعه الصحي وعدم قدرته على القيام باحتياجاته الأساسية دون مرافقين، وهو بحاجة ماسة لتلقي العلاج والرعاية الصحية الدائمة خارج أسوار السجن.

يُشار إلى أن الأسير عبيدو متزوج وله ثلاث بنات، أمضى في اعتقاله السابق 33 شهرًا في عيادة سجن الرملة، وأفرج عنه في 9 نوفمبر 2015، وهو موجود مع شقيقه المعتقل الإداري معتصم عبيدو في سجن “النقب” الصحراوي؛ وهما ممنوعان من زيارة الأهل.

وقد بلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، في نهاية شهر شباط/ فبراير 2018، نحو 6500 أسير؛ منهم 63 سيدة، من بينهنّ 6 قاصرات، ونحو 350 طفلًا، و9 نواب منتخبين في المجلس التشريعي.

ورصدت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” ارتفاعًا ملحوظًا قد طرأ على أعداد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، ليصل عددهم مع نهاية آذار/ مارس الماضي إلى نحو 1800، ويشكلون بذلك ما نسبته 27.7 في المائة من مجموع الأسرى.

ومن بين الأسرى المرضى في سجون الاحتلال؛ قرابة 700 أسير بحاجة الى تدخل علاجي عاجل، بينهم من يعانون من “السرطان” وعشرات يعانون من إعاقات (جسدية وعقلية).

التعليقات مغلقة.