صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الرزاز يعلن عن هيكلة هيئة الاستثمار ولجنة “عابرة” لتشخيص واقع الطاقة

كشف رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، اليوم الأحد، عن نية الحكومة إعادة هيكلة هيئة الاستثمار، من خلال استقطاب مسؤول يطور الهيئة ويستقطب الاستثمارات ويعمل على تسويق الأردن في مئتمرات، بعيدا عن “العقلية التقليدية”، وتشكيل لجنة عابرة لمؤسسات الدولة لتشخيص واقع الطاقة في الأردن.

وأشار الرزاز خلال حضوره اجتماع لجنة الاقتصاد النيابية برئاسة خير ابو صعيليك إلى أنه لم يكن يوجد تاريخيا وزير استثمار في الحكومة بل كان هناك هيئة استثمار يرأسها مجلس وله رئيس يشارك في كافة اللجان المعنية.

وبين الرزاز إننا بحاجة إلى رئيس مجلس الاستثمار يكرس جهوده  لتطوير هيئة الاستثمار، والتي يجب ان تستقطب وتتابع وتنشر معلومات حول الاردن، وتشارك بمؤتمرات المستثمرين وتوسوق الاردن.

وقال يجب ان لا تكون العقلية “انا موظف جالس خلف مكتبي واسير معاملات اعفاء للقطاع الفلاني او غيره، ليس هذا المطلوب”.

وأكد الرزاز أن الاردن لا يحتاج الى أي استثمار يجلب عمالة وافدة 100%، مشيرا الى ان هذا لا يفيد الاقتصاد الاردني، وقد نحتاج الى خبير او اثنين اجانب، ولا بأس بذلك لمدة معينة من اجل التدريب.

وتطرق الرزاز الاجتماع إلى  مناقشة ملف الطاقة وكلف الانتاج المرتفعة بسبب ارتفاع كلف الطاقة والنقل والعمالة.

وبين ان اللجنة سيشارك بها مجلسي الاعيان والنواب والقطاع الخاص والوزراء، مؤكدا ان هدف اللجنة التشخيص واولويات الخمس سنوات المقبلة.

وقال الرزاز إن التغيير هو “تطوير مدروس بتأني وتفرضه التطلعات والطموحات للأردن”، مشيرا إلى أنه من المهم أن تتغير المسميات عند تغير الأولويات.

وأوضح إن تغيير مسمى كل من وزارة الاتصالات إلى وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، ووزارة البلديات إلى وزارة الإدارة المحلية، يأتي لتكون مهام الوزارات أكثر انسجاما مع خطط الحكومة لدعم الشركات الريادية، وتجذير اللامركزية.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار الأدوية في السوق المحلي، قال الرزاز إن الحكومة تدعم قطاع الأدوية، لكن واجبها في نفس الوقت كسر الاحتكار في حال وجوده.

التعليقات مغلقة.