صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فايننشال تايمز: مستقبل سوريا بأيدي جيرانها

0

من أبرز موضوعات الشرق الأوسط في الصحف البريطانية الصادرة اليوم تداعيات العملية العسكرية السورية في مدينة حلب، ودور الضربات الجوية الروسية.

ونطالع في صحيفة الفايننشال تايمز مقالاً لديمتري ترنين بعنوان “مستقبل سوريا يكمن في أيدي جيرانها”.

وقال كاتب المقال إن النجاح الذي يحققه الجيش السوري في حلب أمر طالما انتظرته روسيا منذ بدء تدخلها العسكري في سوريا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأضاف كاتب المقال أن الضربات الجوية الروسية كانت تهدف لتخفيف قوة جماعات المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد – أي تنظيم داعش وغيره – والعمل على تهيئة الوضع لتبدأ دمشق هجوماً مضاداً.

وأردف أنه “لا يمكننا توقع انتصاراً سريعاً لدمشق، لأن جماعات المعارضة في حلب قد تدعو جماعات أخرى (السعوديين والأتراك على الأخص) للمجيء إلى سوريا”.

وأوضح كاتب المقال أنه في حال حدوث ذلك، فإن الحرب ستتخذ اتجاها آخر مرة أخرى، مضيفاً أن “سوريا ستصبح أول ساحة حرب في المنافسة العالمية من أجل السلطة والنفوذ والتي توقفت منذ 25 عاما”.

ورأى الكاتب أن “تداعيات هذه الحرب يصعب التنبوء بها”.

ويطرح الكاتب عدة تساؤلات: هل ستجتاح تركيا بقواتها البرية الأراضي السورية لتحتل المناطق الكردية فيها؟ وهل من الممكن أن تقصف تركيا الأراضي السورية؟ وهل أن الهجمات السعودية ستستهدف تنظيم “داعش” أو الإيرانيين وعناصر حزب الله في سوريا؟

وختم كاتب المقال بالقول إن “منطقة الشرق الأوسط، دخلت مرحلة قد تستمر عقدين من الزمن حيث من المتوقع أن تشهد القليل من السلام والكثير من القتال”.

منحى جديد

ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً لناتاليا نوغريدي بعنوان “مصير حلب سيشكّل مستقبل أوروبا”.

وقالت كاتبة المقال إنه في حال سقوط حلب، فإن الحرب الدامية في سوريا ستأخذ منحى جديدا، وسيكون لها عواقب بعيدة المدى ليس على المنطقة فحسب بل على أوروبا أيضاً.

وأردفت الكاتبة أن العملية الأخيرة التي تشنها القوات السورية النظامية على المدينة المحاصرة شمالي سوريا تزامناً مع الضربات الجوية الروسية، دفعت بعشرات الآلاف من السكان إلى الهروب من حلب في الأيام القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن هزيمة قوات المعارضة السورية التي تسيطر على أجزاء من حلب منذ عام 2012 ستترك البلاد تحت سيطرة قوات نظام الأسد وتنظيم “داعش”.

وأضافت أن “الأمل بالتوصل إلى حل خلال محادثات السلام في سوريا سيتلاشى”، مشيرة إلى أن “هذا يمثل الهدف الأقصى الذي تسعى روسيا لتحقيقه منذ اتخاذها قرار شن ضربات عسكرية في سوريا منذ 4 شهور”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.