صحيفة الكترونية اردنية شاملة

360 موظفا من ’المحاسبة’ للرقابة على ’التوجيهي’

0

هدف لقاء جمع نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ورئيس ديوان الحاسبة عبد الخرابشة اليوم، الى بحث التعاون والتنسيق ما بين الوزارة والديوان في اجراءات عقد امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية المقبلة التي تبدأ في الثلاثين من الشهر الحالي.

ويقوم ديوان المحاسبة بدور رقابي واشرافي على الاجراءات التي تقوم بها كوادر وزارة التربية والتعليم في عقد امتحان الثانوية العامة انطلاقا من الدور الدستوري للديوان كمؤسسة وطنية وجهة رقابية تقوم بدور رقابي على مختلف اجهزة ومؤسسات الدولة.

واكد الدكتور الذنيبات خلال اللقاء الذي حضره الامناء العامين للوزارة ومدير ادارة الامتحانات فيها وامين عام ديوان المحاسبة وليد رحاحلة ومدراء الدوائر في الديوان، ان الهدف من اشراك ديوان المحاسبة في عقد امتحان الثانوية العامة هو احقاق الحق وارساء قواعد العدل والمساواة بين الطلبة في الامتحان، مشيدا في هذا الاطار بالكفاءة الرقابية الادارية والفنية العالية التي تتمتع بها كوادر ديوان المحاسبة.

وعرض الدكتور الذنيبات خلال اللقاء لمهام ودور كوادر ديوان المحاسبة خلال الامتحان والذي يركز على التأكد من سلامة اجراءات الوزارة المتعلقة بالامتحان وبما يتوافق مع الانظمة والتعليمات بدءا من عملية نقل الاسئلة من الوزارة الى مديريات التربية والتعليم ومن المديريات الى المدارس التي يعقد فيها الامتحان ومراقبة الالتزام بالتعليمات الادارية والمالية الناظمة للامتحان.

وقال ان الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لعقد الامتحان لهذا العام لا تختلف كثيرا عن الدورات السابقة والتي اسهمت في اعادة الثقة بالامتحان وحفظ هيبته وصونه من اي تجاوز او عبث، مشيرا الى بعض التعديلات التي شملت زيادة الوقت المخصص للطلبة ذوي الاعاقة كالصم والكفيفين ومصابي الشلل الدماغي 50 بالمائة من الوقت المخصص للامتحان وتوفير قارئ اشارة للطلبة الصم، وايجاد 42 قاعة امتحان احتياط بواقع قاعة لكل مديرية تربية وتعليم.

واوضح الدكتور الذنيبات ان الوزارة قلصت عدد المدراس التي سيجري فيها الامتحان للدورة المقبلة من 481 مدرسة الى 464 مدرسة تضم 1426 قاعة امتحان، فيما عملت ايضا على توفير موظف عند مدخل كل مدرسة يعقد فيها الامتحان لتسهيل عملية دخول الطلبة للمدرسة، ووفرت عددا من المراقبين الاحتياط في كل مدرسة.

وقال ان الوزارة أنشأت غرفة عمليات في المركز وغرف عمليات اخرى في مديريات التربية والتعليم لمتابعة سير الامتحان والتواصل كذلك مع غرفة العمليات في ديوان المحاسبة بشأن كل ما يتعلق بالامتحان واجراءات سيره، وحرصت كذلك على توفير البيئة الامتحانية الملائمة في قاعات الامتحان.

من جانبه، قال رئيس ديوان المحاسبة عبد الخرابشة، ان 360 موظفا من ديوان المحاسبة سيشاركون في المهام الرقابية على اجراءات عقد امتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية المقبلة، مشيرا الى انشاء غرفة عمليات في الديوان برئاسة امينه العام للتواصل مع كوادر الديوان في الميدان وغرفة العمليات المركزية في وزارة التربية والتعليم.

ودعا كوادر الديوان الى الالتزام بكافة التعليمات الناظمة للامتحان وتوخي الدقة والمصداقية والامانة في نقل مشاهداتهم داخل قاعات الامتحان وممارسة دورهم الرقابي على اكمل وعدم التدخل في سير الامتحان داخل القاعة.

واكد خرابشة ان نجاح ديوان المحاسبة في هذه المهمة يعزز من دوره كجهاز رقابي يحافظ على المقدرات الوطنية ويحقق العدالة الاجتماعية والمنفعة العامة، فيما اكد اهمية الاجراءات التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لضبط الامتحان والتي تنعكس مخرجاتها بشكل ايجابي على نوعية التعليم ومسيرة التعليم الاردنية.

كما اشاد رئيس ديوان المحاسبة بالجهود الكبيرة لوزارة التربية والتعليم في تحسين العملية التربوية والدراسية وتأهيل الكوادر التدريسية وتوفير البنية التحتية اللازمة للعملية التربوية من مدارس وغرف صفية ومرافق مختلفة في اطار جهد رسمي واهتمام ملكي بالتعليم كرافعة اساسية للتنمية وبناء المجتمع.

واجاب الدكتور الذنيبات خلال اللقاء على عدد من الاستفسارات والتساؤلات حول المهام المناطة بكوادر ديوان المحاسبة وآلية تنفيذها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.