صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الجامعات الاردنية تفقد 3 الاف باحث في 5 سنوات

0

خسرت الجامعات الاردنية 3000 باحث واكاديمي خلال السنوات الخمس الماضية، بحسب امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي، الذي ارجع هذه الخسارة الى حزمة من الاسباب من بينها سعي الباحثين لتحسين ظروفهم المعيشية في الدول الاوروبية والخليج العربي.

وقال ابو عرابي، خلال اطلاق فعاليات المؤتمر العربي الاول لتطوير البحث العلمي اليوم الاحد، ان واقع البحث العلمي العربي ما يزال ضعيفا، اذ يعاني من هجرة العلماء العرب نتيجة الظروف المعيشية، داعيا الحكومات العربية الى زيادة دعم البحث العلمي في الجامعات وتحفيز الاكاديميين لإعداد دراسات وبحوث علمية بهدف الارتقاء بمستوى البحث العلمي على الصعيد العربي .

وأكد ضرورة السعي لنشر ثقافة البحث العلمي، و دعم البحث العلمي لان ما يصرف على البحث العلمي في الوطن العربي لا يتجاوز 3 اعشار في المئة من الدخل الوطني بينما في الدول الصناعية يشكل 4 في المائة من الدخل الوطني وهذا يشكل تحديا مهما .

وقال رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور امجد الفاهوم، ان هذا المؤتمر يأتي ايمانا بضرورة العمل على تطوير البحث العلمي في الجامعات العربية لإرساء تعليم جامعي هادف يخدم بحق طموح الشعوب العربية في اطار فلسفة واضحة وهوية متميزة وارتباط وظيفي بالتنمية وينسجم مع مستجدات الامور الايجابية في العالم الجديد .

وبين ان المؤتمر يتضمن خيارين استراتيجيين، هما، تصنيف عربي للجامعات العربية، وتصنيف عربي للمجلات العلمية العربية المحكمة ، اذ يشكلان نقطة تحول مركزية في تطوير العملية البحثية والتعليمية العربية من جهة ونقطة انطلاق لمواكبة المعايير الدولية والعربية من جهة اخرى .

وبين مدير عام مؤسسة معايير الدولية المهندس محمد درادكة، ان المؤسسة هي صاحبة الفكرة في موضوع المؤتمر وعملت على تنسيقه وتقديمه بالشراكة مع اتحاد الجامعات العربية ، دون قبول اي دعم مادي لهذا المؤتمر لمناقشة معايير تعنى بتصنيف الجامعات والمجلات العلمية المحكمة ، مضيفا قيام المؤسسة بصياغة خطاب المؤتمر والمحاور والجلسات وتقييم الابحاث التي سوف يتم مناقشتها .

يشار الى ان المؤتمر جاء تحت شعار البحث العلمي بين الواقع والطموح ، بتنظيم من مؤسسة المعايير الدولية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية بمشاركة اكثر من 20 دولة عربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.