صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المفرق: مطالبات بوقف الحرق بمكب الحصينيات

0

اشتكى عدد من الاهالي القاطنين بالقرب من مكب نفايات الحصينيات في البادية الشمالية من عمليات حرق النفايات وتواجد الحيوانات النافقة في المكب.
وطالبوا خلال حديثهم لصحفية ” المقر” بضرورة وضع حد لمثل هذا المعاناة اليومية التي تواجههم بسبب المكب من الروائح الكريهة وغيرها من الاضرار البيئية على صحة ابنائهم واسرهم.
وقال المواطن حسن السطري ان هناك مطالب وشكاوى مستمرة من قبل الاهالي في حي الزهور في منطقة روضة الاميرة بسمة في البادية من استمرار المعاناة من شدة الروائح الكريهة من المكب بسبب تطاير النفايات وعمليات الحرق وطمر الحيوانات النافقة والتي تسبب ازمة بيئية لا بد من معالجتها .
واشار السطري الى اننا تقدمنا بشكوى الى كافة الجهات المعنية من اجل معالجة الوضع البيئي في المكب ومنع رمي المخلفات على الطرقات وخصوصا الحيوانات النافقة، منوها الى ان سكان المنطقة اصبحوا قريبين من المكب بسبب الزيادة السكانية في الحي وهذا يحتاج لمزيد من الرعاية والاهتمام وخصوصا مع الزيادة الاثار السلبية الناجمة عن المكب.
رئيس مجلس الخدمات المشتركة في محافظة المفرق المهندس محمد عويدات نفى القيام باي عمليات حرق للنفايات في المطب والطريقة التي يتم اعتمادها هي عملية الطمر وليس الحرق، منوها الى ان ما يحدث من حريق في بعض الاحيان نتيجة لمخلفات الفحم من قبل اصحاب المطاعم والأراجيل والتي يتم رميها في المكب من الضاغطات ، الامر يؤدي الى حدوث الحريق ويتم على الفور اطفاء الحريق .
واشار المهندس الى ان مكب الحصينيات تم انشائه في المنطقة في عام 1986 ولم يكن هناك اراض زراعية او سكان في المنطقة، الا انه بعد سنوات بدا السكان بالقرب من المكب وهذا ما دفع البعض الى الشكوى من المكب ، منوها لبى ان المكب ملتزم بتنفيذ جميع الاجراءات البيئية المطلوبة من خلال القيام بحملات رش متواصلة من قبل العاملين وغيرها من الامور التي تحافظ على السلامة العامة والبيئة.
وبين المهندس عويدات ان عملية استقبال النفايات للمكب تتم وفق التعليمات والشروط الموضوعة بهذا الخصوص وذلك من العديد من البلديات والمزارع ، حيث بتم ذلك من خلاف حفر خنادق وطمر النفايات وفق الشروط البيئة والصحية وخصوصا الحيوانات النافقة والتي يتم على الفور طمرها فور وصولها الى المكب ، مشيرا الى ان العالمين في المكب يعملون وفق مناوبات صباحية و مسائية للقيام بالمهمة المطلوبة على اكمل وجه .
واضاف المهندس عويدات ان هناك زيادة في كميات النفايات الواردة الى المكب بحدود 170 طنا يوميا بما فيها النفايات القادمة من مخيم الزعتري، وهذا زاد الطلب على المكب والعمل على حفر خنادق جديدة لطمر النفايات الواردة للمكب ، منوها الى ان 25 طن يوميا من الحيوانات النافقة يتم توريدها الى المكب والتي يتم العمل على طمرها حسب التعليمات والشروط الصحية اللازمة .
وأكد المهندس عويدات حرص الجميع على التعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية والبلديات من اجل وضع الاجراءات والخطوات اللازمة للمحافظة على البئية والصحة والسلامة العامة وخصوصا ان العمل جار وبشكل متواصل على تنظيم حملات الرش لهذه الغاية.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.