صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تستقر في بداية تعاملاتها الأسبوعية

0

استقرت حركة المؤشر العام لبورصة عمان في جلسة اليوم الأحد 13 أيلول 2015 وانتهت عند نفس مستويات سعر الإفتتاح وبنفس الوقت عند نفس مستويات إغلاق الجلسة السابقة في إشارة واضحة لتساوي قوي الشراء مع قوى البيع بعد أن كانت قوى البيع هي المسيطرة تماماً في معظم جلسات الأسبوع السابق، وكان المؤشر قد أنهى جلسة اليوم عند المستويات 2064.51 بالمقارنة مع 2064.98 لإغلاق يوم الخميس الماضي، وشهدت الجلسة حالة شد وجذب تحرك فيها المؤشر صعوداً وهبوطاً عدة مرات قبل أن يستقر في نهاية الجلسة عند نفس مستويات إغلاق الجلسة السابقة.

ولذلك تصنف جلسة اليوم بأنها جلسة متعادلة وهي تعتبر إيجابية كونها جاءت بعد سلسلة من التراجعات السابقة كمؤشر على أن تلك التراجعات بدأت تفقد زخمها وبالتالي يفترض أن نشاهد جلسة إيجابية غداً تؤكد صحة هذا الكلام، ودون ذلك فأن الهبوط سيستأنف مساره بحثاً عن مستويات جديدة يستقر عندها، استقرار اليوم جاء في الحقيقة بدعم من سهم البنك العربي الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 1.21 بالمئة ولكن تداولاته كانت ضعيفة لا يمكن الإعتماد عليها في توقع حركته القادمة، ودون ذلك كان آداء باقي الأسهم عادياً جداً وبدون تغييرات جوهرية تذكر.

حجم التداول لهذا اليوم تراجع إلى 7.1 مليون دينار بالمقارنة مع 11.4 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الماضي ويعتبر تراجع مستويات السيولة بعد موجة الهبوط الأخيرة أيضاً مؤشر إيجابي يفيد بتراجع الزخم الهابط بشرط أن يتبع ذلك حركة إيجابية على حركة المؤشر، ومن جهة آخرى فقد بلغ الأسهم المتداولة 5.8 مليون سهم نفذت من خلال 3325 عقد، كما تم تداول أسهم 114 شركة ارتفعت منها أسعار أسهم 38 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 34 فيما استقرت أسعار أسهم 42 شركة.

التحليل القطاعي: جاء آداء القطاع المالي إيجابياً نتيجة ارتفاع رقمه القياسي بنسبة 0.35 بالمئة وبدعم مباشر من ارتفاع سهم البنك العربي وبالمقابل واصل كل من القطاع الصناعي والقطاع الخدماتي تراجعهم وبنسبة بلغت 0.87 بالمئة للأول و0.07 بالمئة للثاني، كما واصل القطاع المالي تصدره لقائمة القطاعات الآكثر نشاطاً وبنسبة استحواذ بلغت 63.41 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العربية الدولية للفنادق بنسبة 5.63 بالمئة, البطاقات العالمية بنسبة 5.55 بالمئة, التجمعات الإستثمارية بنسبة 5.00 بالمئة, الفارس الوطنية بنسبة 4.76 بالمئة، ومساكن 4.76 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي العربية الإستثمارية بنسبة 5.88 بالمئة، دار الدواء بنسبة 5.20 بالمئة, الشرق للمشاريع بنسبة 4.69 بالمئة, باطون لصناعة الطوب بنسبة 4.16 بالمئة, وعمون الدولية للإستثمار بنسبة 4.08 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- طبيعة تداولات اليوم أفرزت الشمعة الإيجابية Doji وهي من الشموع الإيجابية فيما جاءت بعد مسار هابط وهي تفيد الحيرة وأن السوق بحالة تعادل وإستقرار وبالتالي فرصة عكس المسار الهابط السابق تصبح ممكنة.

2- هذا النوع من الشموع بحاجة لتأكيد من خلال مراقبة الجلسة التالية بحيث لو أغلقت إيجاباً فانه نتوقع استمرار الصعود ولكن لو جاءت سلبية فأنه يتوقع إستمرار هبوط المؤشر وبالتالي فأن جلسة الغد مهمة للحكم على إيجابية شمعة اليوم.

3- تعتبر المستويات السعرية 2071 مستويات مقاومة لجلسة الغد يجب إختراقها لمواصة الصعود نحو مستويات المقاومة التالية فيما تعتبر المستويات 2060 مستويات الدعم كسرها سيجعل المؤشر يستهدف المستويات 2040.

4- مؤشر الزخم RSI يتداول سلبياً ودون مستويات دعمه مما يشير لقوة الزخم في الإتجاه الهابط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.