صحيفة الكترونية اردنية شاملة

’النواب’ يرفض الكوتا في ’اللامركزية’

0

أقر مجلس النواب خلال جلسته الصباحية اليوم، بعض التعديلات على مواد قانون اللامركزية المعاد من الأعيان باستثناء الكوتا النسائية.

ورفض النواب قرار مجلس الأعيان بتخصيص كوتا نسائية في مجلس المحافظة.

وكان النواب قد تراجع عن قراره بتخصيص كوتا نسائية في المجلس التي جاءت بمشروع قانون اللامركزية الذي أرسلته الحكومة، فيما خصص مجلس الأعيان كوتا بنسبة 15%.

ويتجه الآن المجلسان لجلسة مشتركة نظرا لأن كل من المجلسين مصر على قراره.

من جهته قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان مجلس الأعيان يحاول إخراج البلديات من المجلس التنفيذي، مبينا ان هذه الخطوة ستعمل على إحداث فراغ كبير في القانون.

وأكد النسور، ان البلديات ليست ممثلة بمجلس المحافظة لأنها منتخبة من الشعب.

وبين أنه إذا اتبع مجلس النواب قرار الأعيان فإنه البلديات لن تكون ضمن المجلس التنفيذي ولا مجالس المحافظة وبالتالي من سيطلق صوت البلديات ومن سيعمل على إيصال صوتها.

وأكد النسور أن رأي مجلس النواب السابق هو الأصح، وأن مشروع الحكومة هو مشروع متوازن.

وأصر المجلس خلال جلسته على قراره المتعلق بالمدراء التنفيذين في المجلس التنفيذي، حيث عدل النواب المادة لتصبح “ان يضم المجلس التنفيذي ايضا 4 من المدراء التنفيذيين للبلديات المحافظة كحد اعلى”.

ونص مشروع قانون اللامركزية قبل التعديل عليه، انه يشكل في كل محافظة مجلس يسمى (المجلس التنفيذي) برئاسة نائب المحافظ وعضوية: الحكام الاداريون الذين يرأسون الألوية والأقضية في المحافظة، مدراء المديريات والمكاتب الحكومية المعنية، مدراء المناطق التنموية والمدن الصناعية في المحافظة، ثلاثة من المدراء التنفيذيين للبلديات في المحافظة يسميهم وزير الشؤون البلدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.