صحيفة الكترونية اردنية شاملة

وزيرة الصناعة تبحث ازالة معيقات التجارة مع مصر

0

التقت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي خلال تواجدها في القاهرة بعدد من المسؤولين المصريين للتباحث حول تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين لمتابعة نتائج اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي انعقدت في عمان ايار الماضي برئاسة رئيس وزارء البلدين.
.
وأكدت م. علي اهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن ومصر في مختلف المجالات وازلة اي معيقات تحول دون زيادة حجم التجارة البينية الذي مازال دون المستوى المطلوب ولا يتعدى 600 مليون دولار سنويا.
كما اكدت الوزيرة خلال لقائها في القاهرة وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المصري فخري عبد النور اهمية العمل ايضا على زيادة حجم الاستثمارات في كلا البلدين والاستفادة من الفرص والامكانات المتاحة والتي تتميز بجاذبيتها الاستثمارية في الاردن ومصر.
وقالت ان الاردن حريص على تنمية وتطوير التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها بما يخدم المصالح المشتركة معربة عن شكرها لموقف مصر الداعم للمملكة في توطيد علاقاتها مع مجموعة دول الكوميسا وذلك ضمن جهود الحكومة لفتح اسواق جديدة للصادرات الاردنية.
وتطرقت الوزيرة الى النجاح الكبير الذي حققته مصر مؤخرا بانجاز مشروع قناة السويس الجديدة والذي هو انجاز لكل العرب وان القناة تمثل شريانا اقليميا يخدم كافة الدول العربية وحركة التجارة الدولية.
وقال الوزير المصري إن العلاقات بين البلدين ليست علاقة شراكة إنما هي علاقة تكامل بين أشقاء حيث ترتبط مصر مع الاردن بروابط وثيقة وممتد ةساهمت في تنمية التعاون العربي الإقليمي على المستوى الاقتصادي.
واضاف أن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة والتي عقدت بالعاصمة الأردنية عمان خلال شهر ايار الماضي برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين أكدت على أهمية تنمية التعاون التجاري بين البلدين.

وبحث الجانبان ضرورة معالجة العوائق والتحديات التي تحد من حركة التجارة المشتركة خاصة ما يتعلق بالسلع الزراعية المصرية المصدرة إلى السوق الأردني ومنتجات الأدوية الأردنية إلى السوق المصري.
يشار الى ان اللجنة الزراعية المشتركة عقدت اجتماعتها مؤخرا وان اللجنة المعنية ببحث مواضيع تسجيل الدواء ستنعقد خلال هذا الاسبوع وذلك تنفيذ القرارات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة.
كما تم التأكيد على تفعيل الاتفاقيات المشتركة خاصة اتفاقية أغادير والتي تمثل أحد أهم الروافد الأساسية لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول أعضاء الاتفاقية وتضم الاتفاقي ةكلًا من مصر والأردن وتونس والمغرب. وكذلك العمل على انضمام دول عربية اخرى لها.
من جانب اخر التقت الوزيرة بوزير البترول والثروه المعدنية المصري المهندس شريف اسماعيل وبحثت معه مجالات التعاون بين البلدين في قطاع الفوسفات وصناعة الاسمدة وتبادل الخبرات وامكانية التكامل الصناعي في هذه المجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.