صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأجواء الحارة تسيطر على الأسبوعين المقبلين

0

عاشت المملكة وسائر الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط أياماً صيفية لطيفة إلى مُعتدلة امتدت خلال مُعظم شهر حزيران وبداية تموز، وكانت درجات الحرارة طوال هذه المدة دون المُعدلات العامة طويلة المدى بحدود 3-4 درجات مئوية.
وبالمقابل، بدأت درجات الحرارة بالعودة إلى مُعدلاتها الصيفية الاعتيادية منذ النصف الثاني لتموز وبالتزامن مع الأيام الأخيرة لرمضان وأيام عيد الفطر السعيد.
أما في الفترة المُقبلة، فيتوقع أن يمتد تأثير المنخفض الموسمي الحراري القادم من الشرق من بادية الشام باتجاه الغرب ليطال العاصمة عمان والمدن الأردنية خلال العديد من الأيام القادمة بدءاً من الخميس وحتى نهاية الأسبوع الأول من آب المُقبل على الأقل.
ذلك يعني أن درجات الحرارة سيطرأ عليها المزيد من الارتفاع لتصبح الأجواء الحارة نسبياً إلى الحارة هي المسيطرة نهاراً، وتبتعتد الليالي المائلة للبرودة التي سادت بداية الصيف لتصبح حتى “أكثر حرارة من المُعتاد” وتقل الأيام التي تشهد لياليها نشاطاً للرياح الشمالية الغربية التي تزيد الشعور بالراحة مع ساعات الليل الأولى.
ويبلغ تأثير الكتلة الهوائية الحارة التي تجتاح المملكة ذروته مع ساعات ظهيرة الجمعة، حيث تهب صباحاً وظهراً تيارات هوائية شرقية جافة وقاريّة المنشأ، تعمل على رفع درجات الحرارة العظمى في أغلب المدن الأردنية بما فيها أحياء واسعة من العاصمة عمان لتتجاوز الـ35 مئوية، وتصل إلى 37 مئوية في أحيائها الشرقية الأقل ارتفاعاً عن سطح البحر، وتلامس 40 مئوية في مدينة الزرقاء.
وتستمر الأجواء الحارة والكاتمة على غير المُعتاد بقية يوم الجمعة وحتى ساعات عصر السبت، حيث تبدأ درجات الحرارة انخفاضها التدريجي والقليل بالتزامن مع نشاط في الرياح الشمالية الغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.