صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بورصة عمان تستقر على ارتفاع طفيف

0

قاد قطاع الخدمات مؤشر بورصة عمان لتحقيق إغلاق إيجابي في جلسة اليوم الثلاثاء 21 تموز 2015 وبنسبة بلغت 0.09 بالمئة واستقر المؤشر العام في نهاية التداولات عند المستويات 2134.18 بالمقارنة مع 2132.19 لإغلاق يوم الخميس الماضي، وجاء آداء قطاع الخدمات جيداً وبدعم مباشر من سهم شركة مصفاة البترول الأردنية الذي ارتفع بنسبة 3.02 بالمئة حيث تعتبر نهاية جلسة اليوم هو موعد استحقاق المساهمين للأسهم المجانية التي تنوي الشركة توزيعها على المساهمين من خلال رسملة 12.5 مليون دينار من رصيد حساب الأرباح المدورة وتوزيعها عليهم كل بنسبة مساهمته في رأس المال.

كما تميزت جلسة اليوم بارتفاع أحجام التداول والتي وصلت إلى 15.6 مليون دينار بالمقارنة مع 8.2 مليون دينار لتداولات يوم الخميس الماضي ولكن معظم هذه السيولة كانت من نصيب شركات معدودة على أصابع اليد الواحدة حيث نشطت عمليات التدوير على أسهم شركات مجمع الضليل الصناعي وشركة الأمل للإستثمارات المالية ليستحوذا لوحدهما على ما نسبته 62.3 بالمئة من حجم التداول الكلي، ودون ذلك فقد كانت جلسة عادية وسيولة ضعيفة على معظم باقي أسهم الشركات مع تحرك المؤشر ضمن مدى سعري لم يتجاوز حدود 6 نقاط صعوداً وهبوطاً.

وبالتالي فأن جلسة اليوم والتي جاءت كأول جلسة بعد عطلة عيد الفطر المبارك افتقدت لاتجاه واضح ولا يمكن الإعتماد عليها في بناء توقعات لجلسة الغد مع الآخذ بعين الإعتبار بضرورة مراقبة آداء سهم شركة مصفاة البترول بعد عملية إستحقاق الأسهم المجانية وكذلك ضرورة مراقبة نتائج الشركات النصفية وخاصة نتائج الشركات القيادية، وتم اليوم تبادل ما مجموعه 12.5 مليون سهم نفذت من خلال 3282 عقد، ومن أصل 106 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 34 شركة مقابل تراجع أسعار أسهم 30 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 42 شركة.

التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يظهر نجاح الرقم القياسي لقطاع الخدمات في قيادة ارتفاع المؤشر العام لبورصة عمان في جلسة اليوم بعد ارتفاعه بنسبة 0.51 بالمئة وخاصة أن الرقم القياسي لكل من القطاع المالي والخدماتي أغلق على تراجع وبنسبة بلغت 0.04 بالمئة للأول و0.05 بالمئة للثاني، فيما جاء القطاع المالي في مقدمة القطاعات الأكثر نشاطاً وبنسبة استحواذ بلغت 85.47 بالمئة من إجمالي حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي العربية الإستثمارية بنسبة 7.14 بالمئة, الحياة الدوائية بنسبة 6.34 بالمئة, المقايضة للنقل بنسبة 4.65 بالمئة, تسويق الدواجن بنسبة 4.54 بالمئة، والزي لصناعة الألبسة 4.00 بالمئة.

أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي القرية بنسبة 43.00 بالمئة، آفاق للطاقة بنسبة 7.40 بالمئة, الإنتاج بنسبة 4.85 بالمئة, تهامة للإستثمارات بنسبة 4.76 بالمئة, والصناعات الكيماوية بنسبة 4.34 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:

1- شكلت المستويات السعرية 2133 مستويات مقاومة أمام حركة المؤشر ولا يعتبر إغلاق المؤشر فوقها بنقطة واحدة إختراق حقيقي حيث الأصل أن يبتعد عنها المؤشر عنها بمسافة كافية لتحقيق شروط الإختراق ولذلك فأن جلسة الغد مهمة لنرى هل سيحافظ المؤشر بالبقاء فوق تلك المستويات أو أنه سيعود ويغلق دونها.

2- طبعاً نجاح المؤشر بالإستقرار فوق المستويات 2133 بجلسة الغد سيجعله مرشح لاستهداف مستويات المقاومة التالية والمحددة بالمستويات القريبة من 2141 والتي تمثل مقاومة عدد من المتوسطات المتحركة وكذلك مقاومة مستويات 38.2 بالمئة من مستويات فيبوناتشي.

3- المؤشرات الفنية مثل مؤشر MACD بدا يظهر إيجابية ولكنها مازالت إيجابية ضعيفة غير مؤكدة ولذلك يبقى وصف الحركة بأنها حركة إيجابية ضعيفة ضمن المديات القصيرة ولكنها حركة أفقية ضمن المديات الطويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.